بدءا من اليوم.. السعودية تمنع المقيمين من دخول مكة المكرمة بدون تصريح

وكالات-مصدر الإخبارية

أصدرت المملكة العربية السعودية، قرار يقضي بمنع دخول المقيمين فيها إلى مكة المكرمة التي تعرف باسم “العاصمة المقدسة”، بدون تصريح، اعتبارا من اليوم الخميس.

وأفاد المتحدث باسم الأمن السعودي، العميد سامي الشويرخ، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء السعودية الرسمية: “تنفيذًا للتعليمات المنظمة للحج التي تقتضي حصول المقيمين الراغبين في الدخول إلى العاصمة المقدسة على تصريح بذلك من الجهات المختصة، سيتم اعتباراً من اليوم الخميس الموافق 25/ 10/ 1443هـ منع المقيمين، الذين لا يتوفر لديهم تصريح دخول، عند مراكز الضبط الأمني المؤدية إلى العاصمة المقدسة”.

وأوضح أنه ستطبق التعليمات المنظمة لحج هذا العام 1443هـ، القاضية بإعادة المركبات والمقيمين من حيث أتوا، عدا من تتوفر لديهم الوثائق.

وقال إن الوثائق المطلوبة هي إحدى ما يلي: “تصريح دخول للعمل بالمشاعر المقدسة صادر من الجهة المختصة، هوية مقيم صادرة من العاصمة المقدسة، تصريح عمرة، تصريح حج”.

وقال عادل حنفي نائب رئيس الاتحاد العام للمصريين بالسعودية، إنه وفقًا للبيان الصادر من الأمن العام السعودي، سوف تمنع المملكة العربية السعودية الذين لا يتوفر لديهم تصريح دخول العاصمة المقدسة، عند كافة مراكز الضبط الأمني المؤدية إلى العاصمة المقدسة، وتطبيق التعليمات المنظمة لحج هذا العام 1443.

وأشار إلى أن المديرية العامة للجوازات السعودية بدأت في استقبال طلبات إصدار تصاريح دخول العاصمة المقدسة إلكترونيًا للمقيمين من العمالة المنزلية، والعاملين من المقيمين بالمنشآت التي تعمل داخل العاصمة المقدسة، وحاملي تأشيرة العمل الموسمي لخدمة الحجاج، والمتعاقدين مع تلك المنشآت المسجلين.

ولفت إلى أن التسجيل يتم وفق نظام “أجير” خلال موسم حج 2022/1443، من خلال منصة “أبشر أفراد” الإلكترونية للعمالة المنزلية، وعبر خدمة تصاريح دخول العاصمة المقدسة من بوابة “مقيم” الإلكترونية لجميع المنشآت بما فيها المسجلة برقم (700).

وتأتي هذه الخدمة تسهيلاً للمستفيدين واختصارًا للوقت وتوفيرًا للجهد، دون الحاجة لمراجعة مقار المديرية العامة للجوازات.