فوز أفلام فلسطينية للمخرج أشرف المشهراوي في مهرجان دولي

وكالات-مصدر الإخبارية

حصد فيلمان فلسطينيان للمخرج أشرف المشهراوي، من انتاج قناة الجزيرة ثلاثة جوائز  في مهرجان دولي، يعد من أحد أهم المهرجانات الأمريكية في العالم.

وأعلن المخرج الفلسطيني أشرف المشهراوي فوز فيلمي “فلسطين 1920″ و” للقصة بقية، روسيا وأوكرانيا، جذور الأزمة” بثلاثة جوائز في مهرجان “تيللي” بالولايات المتحدة الأمريكية.

وذكر المشهراوي في منشور عبر صفحته بالفيس بوك “ثلاثة جوائز يحصدها فيلمي “فلسطين 1920” و “للقصة بقية، روسيا وأوكرانيا، جذور الأزمة ” في الدورة 43 من مهرجان “تيللي” في الولايات المتحدة الأمريكية والتي أنتجتهم شركة ميديا تاون لقناة الجزيرة”.

وأفاد أن فيلم “فلسطين 1920” فاز بالجائزة الذهبية، وحصد فيلم جذور الصراع في أوكرانيا الجائزة الذهبية والبرونزية عن فئتين. وضمت قائمة الفائزين بجوائز تيلي مؤسسات وشبكات تلفزيونية ومؤسسات إعلامية ومواقع عالمية، بينها نتفليكس (Netflix) وقنوات “سي بي إس” (CBS) و “بي بي سي غلوبال” (BBC Global)، وديزني، وشركات آبل (Apple) ومايكروسوفت (Micrososft) و”أدوبي” (Adobe)، و”بلايستيشن” (PlayStation.

وأهدى المخرج المشهراوي الفوز “لأيقونة صحافة فلسطين وصوتها الذي سيبقى حاضرا “#شيرين_ أبو عاقلة.

وكشف الفيلم الوثائقي “فلسطين 1920” طبيعة الحياة في فلسطين قبل ما يزيد عن 100 عام، إذ يتتبع مقومات الدولة الفلسطينية عام 1920، وقبل احتلالها إسرائيليا، بالوقوف على الأدلة التي تُثبت وجود دولة كاملة.

ويظهر الفيلم أن دولة فلسطين كانت متفوقة في جوانب عدة على مستوى المنطقة خلال تلك الفترة، ومن ثمّ رصد الدور الذي أداه الانتداب البريطاني في تراجع فلسطين كدولة، وصولا إلى احتلالها إسرائيليا عام 1948.

كما أظهر الفيلم مناحي تطوّر الحياة الثقافية، والصناعية، والتجارية، والسياسية، والتعليمية في فلسطين على مستوى الشرق الأوسط بجهود فلسطينية بالاستدلال على ذلك بالأرقام والإنجازات. كما كشف خطوات الانتداب البريطاني في تجهيز فلسطين للاستيطان من عصابات الصهاينة عام 1948، وهو أول عمل وثائقي يحقق في وجود مقومات كاملة للدولة الفلسطينية قبل الاحتلال الإسرائيلي.

وعاد الفيلم بالتاريخ 100 عام لاستكشاف شكل الحياة في فلسطين، باحثا في حقيقة الرواية القائلة بعدم امتلاك الفلسطينيين ما يؤهلهم لإقامة دولتهم أسوة بدول الجوار، التي خضعت للانتداب ونالت استقلالها.