جلسة مجلس الأمن والاستيطان- مجلس الأمن حكومة لبنانية

مجلس الأمن يُطالب بتشكيل حكومة لبنانية جديدة وإجراء تحقيق في انفجار مرفأ بيروت

وكالات- مصدر الإخبارية

طالب مجلس الأمن الدولي، بالإسراع بتشكيل حكومة لبنانية جديدة وتنفيذ عاجل للإصلاحات المحددة مسبقًا.

وذكر المجلس، في بيان، أنه يطالب بتشكيل سريع لحكومة شاملة جديدة وتنفيذ عاجل للإصلاحات الملموسة المحددة مسبقًا، بما في ذلك الاعتماد السريع لميزانية مناسبة لعام 2022 من شأنها أن تمكّن من إبرام سريع لاتفاق مع صندوق النقد الدولي، للاستجابة لمطالب اللبنانيين.

ويشهد لبنان أزمة اقتصادية حادة غير مسبوقة مع انهيار قياسي في قيمة العملة المحلية الليرة مقابل الدولار الأمريكي، وشح في الوقود والأدوية وارتفاع أسعار المواد الغذائية.

ودعا مجلس الأمن اللبنانيين إلى “اتخاذ تدابير لتعزيز مشاركة المرأة وتمثيلها السياسي الكامل والمتساوي والهادف، بما في ذلك في الحكومة الجديدة”.

والإثنين الماضي، حث رئيس حكومة تصريف الأعمال في لبنان نجيب ميقاتي وزراء حكومته إلى التقيد بتصريف الأعمال، مع بداية ولاية البرلمان المنتخب في 15 أيار (مايو) الجاري.

ورحب المجلس، في بيانه بإجراء بالانتخابات النيابية اللبنانية في موعدها، قائلًا إنها كانت “أساسية لتمكين اللبنانيين من ممارسة حقوقهم المدنية والسياسية”.

وأكد على “دور المؤسسات اللبنانية، بما في ذلك مجلس النواب المنتخب حديثا، في تنفيذ الإصلاحات اللازمة لمواجهة الأزمة غير المسبوقة في البلاد ولضمان الدعم الدولي الفعّال”.

وأظهرت نتائج الانتخابات تراجع عدد مقاعد جماعية “حزب الله” (شيعية) والتيار “الوطني الحر” (مسيحي ماروني)، وحلفائهما من 71 في انتخابات 2018 إلى نحو 60 من إجمالي 128 مقعدًا.

وتوزعت المقاعد الـ 68 الأخرى على قوى مختلفة، بعضها قريب من الرياض وواشنطن وبعضها الآخر مستقل أو من قوى “التغيير”.

ودعا مجلس الأمن الأطراف اللبنانية كافة إلى “تنفيذ سياسة ملموسة للنأي بالنفس عن أي صراعات خارجية كأولوية مهمة”.

وحث السلطات اللبنانية إلى “الانتهاء بسرعة من إجراء تحقيق مستقل ونزيه وشامل وشفاف في انفجار مرفأ بيروت، في 4 آب (أغسطس) أب 2020، لتلبية التطلعات المشروعة للشعب اللبناني في المساءلة والعدالة”.

وأسفر الانفجار عن مصرع 221 شخصًا وإصابة نحو 6 آلاف آخرين بجروح، فضلًا عن دمار مادي هائل في الأبنية السكنية والمؤسسات التجارية.

وبحسب تقديرات رسمية، وقع الانفجار في العنبر رقم 12 بالمرفأ، الذي كان يحوي نحو 2750 طنًا من مادة “نترات الأمونيوم” شديدة الانفجار، كانت مصادرة من سفينة ومخزنة منذ عام 2014.

اقرأ/ي أيضًا: الحكومة اللبنانية تصادق على خطة إصلاحات لتوحيد سعر صرف الليرة

Exit mobile version