احتجاز ‭ ‬8آلاف أسير أوكراني في لوغانسك ودونيتسك

وكالات- مصدر الإخبارية

أعلن المسؤول في لوغانسك روديون ميروشنيك، اليوم الخميس، عن أن عدد أسرى الحرب الأوكرانيين المحتجزين في جمهوريتي لوغانسك ودونيتسك اللتين تساندهما روسيا والمعلنتين من جانب واحد يبلغ نحو ثمانية آلاف أسير.

وقال ميروشنيك: ”هناك الكثير من الأسرى، يوجد بالطبع عدد أكبر منهم على أراضي جمهورية دونيتسك الشعبية، لكن لدينا أيضًا ما يكفي، والآن يبلغ العدد الكلي حوالي 8 آلاف أسير أوكراني، إنه عدد كبير، والمئات حرفيًا يضافون كل يوم“.

وفي وقت سابق، أكد حاكم منطقة لوغانسك الأوكرانية سيرهي جايداي، أنّ هناك حاجة لمزيد من عمليات الإجلاء من المنطقة مع تزايد القصف في الأيام القليلة الماضية، ووصول المزيد من القوات الروسية.

وقال جايداي لهيئة البث التلفزيوني العامة، إن ”حوالي 30% من الناس لا يزالون يقيمون في تجمعات سكنية في جميع أنحاء المنطقة وطُلب منهم المغادرة“.

وأكد أن ”روسيا تحشد القوات لشن هجوم ونشهد زيادة في عدد مرات القصف“.

في ذات السياق، ذكرت نائب رئيس الوزراء الأوكراني، إيرينا فيريشتشوك، أنه ”تم الاتفاق على فتح عشرة ممرات إنسانية لإجلاء السكان من مناطق محاصرة بأوكرانيا السبت“.

وأضافت فيريشتشوك، أن ”الممرات المزمعة تشمل واحدا لإجلاء السكان بوسائل نقل خاصة من مدينة ماريوبول“.

بدورها، قالت المخابرات العسكرية البريطانية يوم السبت، إن ”الهجوم الصاروخي الذي وقع الجمعة، على محطة للسكك الحديدية في كراماتورسك بشرق أوكرانيا، يشير إلى أن روسيا تواصل استهداف الأوكرانيين غير المقاتلين“.

وذكرت وزارة الدفاع أن ”العمليات الروسية تستمر في التركيز على منطقة دونباس وماريوبول وميكولايف مدعومة بالإطلاق المستمر لصواريخ كروز على أوكرانيا من قبل قوات البحرية الروسية“.

وتابع أن ”مساعي روسيا لإقامة ممر بري بين شبه جزيرة القرم ومنطقة دونباس لا تزال تصطدم بصخرة المقاومة الأوكرانية“.

اقرأ/ي أيضًا: النمسا: انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي احتمال بعيد جداً