فلسطينيون يشاركون في تأبين الشاعر حنا أبو حنا

الداخل المحتل- مصدر الإخبارية

شارك فلسطينيون، في أمسية شعرية تأبينية، نُظِّمت تكريما لزيتونة الجليل، الشاعر والقائد الراحل حنّا أبو حنّا، تكريما لعطائه ومسيرته ومساهمته في صناعة الثقافة وهويتها الوطنية في الداخل الفلسطيني.

وحضر الأمسية العشرات من محبي الراحل وأصدقائه بالإضافة إلى عدد من النواب العرب، والشخصيات السياسية والاجتماعية والأكاديمية، فضلا عن وزير الثقافة الفلسطيني، عاطف أبو سيف.

وبحسب موقع عرب 48 افتتحت الأمسية بنبذة عن حياة الشاعر، وأهم المحطات في مسيرته التعليمية التي تنقل خلالها بين مسقط رأسه قرية الرينة، مرورا برام الله والقدس والناصرة وجفنا وأسدود ونجد وصولا إلى حيفا.

وثمّ استُعرِضت مسيرة الراحل في سلك التعليم ومبادراته الثقافية إلى جانب عمله في الكلية الأرثوذكسية، ومساهماته في رفع مكانة اللغة العربية، ومن ثم زواجه من سامية أمين فرح ابنة مدينة شفاعمرو عام 1960، وانتهاء بإصداراته الشعرية العديدة والمتنوعة والتي مُنح لأجلها وسام منظمة التحرير الفلسطينية تقديرا لجهوده في نشر وتثبيت الأدب العربي الفلسطيني.

وتطرقت إلى انه نال وسام “القدس” من وزارة الثقافة الفلسطينية عام 1999، وجائزة محمود درويش عام 2013.

وتوفي الشاعر الأديب المناضل حنّا أبو حنّا، مساء يوم 2 شباط (فبراير) 2022، عن عمر ناهز 94 عاما، بعد سنوات طويلة أسهم فيها بتشكيل المشهد الثقافي بأبعاده المختلفة في فلسطين، وبصَوْن الهوية الوطنية.

وشُيّع، بعد ظهر اليوم التالي، جثمانه إلى المقبرة البروتستانتية في كفر سمير بمدينة حيفا.