بعد أيام من حظر تصدير القمح.. الهند تقيّد تصدير السكر للأسواق العالمية

وكالات- مصدر الإخبارية

أعلنت الهند، مساء اليوم الأربعاء، عن تقييد تصدير السكر في الأسواق العالمية، بعد أيام من حظرها تصدير القمح.

وأكدت الحكومة الهندية في بيان، أنها ستحد من صادرات السكر إلى 10 ملايين طن فقط خلال موسم التسويق الحالي الذي يمتد حتى شهر أيلول (سبتمبر) المقبل.

وذكر البيان، أن الحكومة طلبت من البائعين الحصول على “إذن محدد” من السلطات لتصدير السكر خلال الفترة بين الأول من حزيران (يونيو) و31 تشرين الأول (أكتوبر).

وتعتبر الهند أكبر منتجي السكر في العالم، وثاني أكبر مصدر له بعد البرازيل.

وأرجعت الحكومة أنّ الإجراءات إلى “حاجتها إلى اتخاذ إجراءات للحفاظ على مخزون السكر في البلاد، بعد نمو غير مسبوق في الصادرات” خلال العام الماضي وموسم التسويق الحالي، حسب البيان.

وخلال موسم التسويق الحالي، الذي يمتد من تشرين الأول (أكتوبر) 2021 إلى أيلول (سبتمبر) 2022، وقعت مصانع السكر الهندية حتى الآن عقودا لتصدير حوالي 9 ملايين طن، وفقًا لبيانات حكومية.

كما صدرت البلاد خلال الـ12 شهرًا الماضية 7 ملايين طن من السكر إلى الخارج، وهي أعلى كمية صادرات في السنوات الأخيرة.

ومطلع الشهر الجاري، أعلنت الهند أنها ستصدر كميات استثنائية من القمح هذا الموسم، لكنها تراجعت وحظرت التصدير بعد ظهور أزمة تذبذب وفرة القمح في السوق المحلية، نتج عنه ارتفاع الأسعار.​​​​​​​

وتواجه الهند حظر تصدير القمح للأسواق العالمية انتقادا من مجموعة السبع “كندا، وفرنسا، وألمانيا، وإيطاليا، واليابان، وبريطانيا، والولايات المتحدة”، التي أشارت أن القرار سيزيد من تأزيم الوضع، في أعقاب تذبذب الإمدادات من روسيا وأوكرانيا المتحاربتين.

اقرأ/ي أيضًا: روسيا تعلن استمرارها بدفع الالتزامات المالية الدولية بالروبل