رودينكو: روسيا مستعدة لفتح ممرات لسفن تحمل أغذية لمغادرة أوكرانيا

وكالات- مصدر الإخبارية

أكد نائب وزير الخارجية الروسي أندريه رودينكو، أن روسيا مستعدة لفتح ممرات إنسانية للسفن التي تحمل أغذية لمغادرة أوكرانيا، وفق ما نقلت عنه وكالة ”إنترفاكس“ للأنباء.

وأشار رودينكو إلى أن روسيا ستناقش احتمال إجراء تبادل للأسرى مع أوكرانيا بمجرد إدانة الأسرى الذين استسلموا.

وذكرت روسيا ومسؤولون في مناطق يسيطر عليها انفصاليون مدعومون من موسكو، أن بعض من استسلموا يجب محاكمتهم على ارتكاب جرائم حرب، لافتًا إلى أنه من السابق لأوانه تأسيس قاعدة عسكرية روسية في منطقة خيرسون الأوكرانية التي أصبحت روسيا تسيطر عليها.

ودعا الدبلوماسي الروسي إلى رفع العقوبات عن بلاده كشرط لتجنب أزمة غذائية عالمية بفعل توقف صادرات الحبوب الأوكرانية منذ بدء الهجوم الروسي على أوكرانيا.

وتابع أندريه رودينكو إن ”حل المشكلة الغذائية يمر عبر مقاربة جماعية تشمل خصوصًا رفع العقوبات التي فرضت على الصادرات الروسية والتعاملات المالية“.

وطالب بإزالة كييف للألغام المزروعة في المرافئ المطلة على البحر الأسود حتى تتمكن السفن من تصدير الحبوب، مؤكدًا أن روسيا مستعدة لضمان ممر إنساني للسفن.

من ناحيتها، ذكرت وزارة الدفاع الروسية أن ميناء ماريوبول، المدينة الأوكرانية التي سيطرت عليها روسيا بعد حصار دام ثلاثة أشهر ”يعمل على نحو طبيعي“.

وأردف أندريه رودينكو، مساعد وزير الخارجية في وقت سابق، أن موسكو تتواصل مع الأمم المتحدة، مردفًة أنها ”لا تستبعد إمكانية إجراء محادثات دولية لفتح الموانئ الأوكرانية“.

وأمس الثلاثاء، لفتت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، إلى أن روسيا تستخدم الإمدادات الغذائية كسلاح له تداعيات عالمية، وتتصرف بنفس الطريقة التي تعمل بها في قطاع الطاقة.

وخلال كلمة لها في منتدى دافوس الاقتصادي العالمي السنوي بسويسرا، قالت أورسولا إن ”التعاون العالمي“ هو ”الترياق لابتزاز روسيا“.

وتابعت ”في أوكرانيا التي تحتلها روسيا، يصادر جيش الكرملين مخزونات الحبوب والآلات، وفي البحر الأسود تحاصر السفن الحربية الروسية السفن الأوكرانية المحملة بالقمح وبذور دوار الشمس“.

اقرأ/ي أيضًا: أوكرانيا تؤكد استعدادها لتبادل الأسرى مع روسيا حتى لو غداً