رئيس الوزراء الفرنسي يحذر من أول أسبوعين في إبريل بسبب كورونا

وكالاتمصدر الإخبارية

صرح رئيس الوزراء الفرنسي إدوارد فيليب، إن أول 15 يوما من شهر إبريل المقبل ستكون أصعب بكثير من الفترة التي تم تخطيها في ظل انتشار فيروس كورونا المستجد كوفيد19 .

وقال فيليب في مؤتمر صحفي إن الأزمة تتجاوز فرنسا وأصبحت عالمية، مشيرا إلى أن الأيام الخمسة عشر الأولى من أبريل، ستكون أصعب من الأسبوعين الماضيين .

في سياق آخر، حذر رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي من انهيار الاتحاد الأوروبي بسبب تلك الجائحة، منتقدا غياب مواقف ادة الاتحاد في اعتماد خطة موحدة لمواجهة وباء كورونا .

وبلغ عدد المصابين بفيروس كورونا حول العالم أكثر من 600 ألف حالة، فيما ارتفع عدد الوفيات بفيروس كورونا في أكثر من 170 دولة إلى 28 ألف حالة وفاة .

و وفقا لإحصاءات وكالة “فرانس برس” الفرنسية، تجاوز عدد الوفيات بفيروس كورونا في أوروبا 20 ألف حالة وفاة .

بدوره، حذر المدير الطبي للأزمة لدى مستشفيات منطقة باريس البروفسور برونو ريو صباح يوم أمس الجمعة:”نوسع الجدران في كل مكان لاستقبال أكبر عدد ممكن من هؤلاء المرضى في أقسام الإنعاش”، موضحا “لم نبلغ بعد مرحلة الاستقرار في مسار انتشار وباء كورونا ، سيتحتم إيجاد حلول”.

 

وقال المدير العام للصحة جيروم سالومون مساء الجمعة إن منطقة “إيل دو فرانس لم تستنفد قدراتها في المرحلة الراهنة” لكن “علينا استباق الوضع”.

و وصف مدير وكالة الصحة في “إيل دو فرانس” بأن أرقام ضحايا كورونا “هائلة” في بعض نقاط هذه المنطقة حيث الكثافة السكانية عالية، قالت ممرضة طلبت عدم كشف اسمها “إننا ننتقل إلى طب حربي”.

وبلغ عدد الوفيات جراء فيروس كورونا المستجد منذ ظهوره في فرنسا 1995 وفاة، بينها حوالى 300 سجلت خلال آخر 24 ساعة، وفق الحصيلة الرسمية الصادرة مساء الجمعة. وبذلك يكون عدد الوفيات في المستشفيات ازداد بأربعة أضعاف خلال أسبوع.

فيما لا تشمل هذه الأرقام المرضى الذي توفوا في منازلهم أو في دور المسنين التي تعاني وضعا في غاية الصعوبة إذ يقدر عدد الوفيات فيها بالعشرات على أقل تقدير، في غياب رقم دقيق.

وأظهر استطلاع للرأي أجراه معهد “إيفوب” بين 21 و23 آذار/مارس أن 87% من الفرنسيين يخشون “انهيار الاقتصاد الفرنسي”، و81% يخشون “فقدان أقرباء”، و62% أن “يخسروا حياتهم”، و57% أن “يخسروا قسما كبيرا من عائداتهم” و40% أن “ينفد الطعام لديهم”.