مصدر تكشف مستجدات استئناف إصدار تأشيرات السفر لتركيا في قطاع غزة؟

خاص مصدر الإخبارية – أسعد البيروتي

نشرت شركة باسبورت للسياحة والسفر، الوكيل الحصري للسفارة التركية في الأراضي الفلسطينية، قائمة الأسعار الخاصة بالحصول على التأشيرات اللازمة للسفر إلى دولة تركيا، في وقتٍ تُطالب فيه جمعيات وكلاء السياحة، “الحكومة” في قطاع غزة بالوقوف إلى جانبها وإنصاف حقها أُسوة بغيرها من العاملين في المجال ذاته.

يقول مدير عام شركة باسبورت في فلسطين علاء دعاس، إن “الشركة تعمل وفق التوجيهات والتعليمات الصادرة من القنصلية التركية التي بدورها تواصلت مع الجهات الحكومية المَعنية في قطاع غزة لتسوية الأوضاع لاستئناف عمل الشركة هُناك بعد انقطاع دام عِدة أشهر”.

وأضاف دعاس خلال حديثٍ لشبكة مصدر الإخبارية، “شركة باسبورت تُقدم خدماتها للمواطنين في القدس والضفة الغربية وقطاع غزة، بعد اثباتها للجميع بأنها تتمتع بالمهنية والكفاءة العالية التي أهلّتها لتكون شركةً مُنفذةً للقنصلية التركية في الأراضي الفلسطينية”.

نسعى لتقديم أفضل الخدمات

وأكد على “سعي الشركة الدائم لتسهيل سفر المواطنين، واستقبال أكبر قدر من طلبات السفر بشكلٍ نظامي لضمان تنقل المواطنين دون إشكالات أو معيقات بما يضمن لهم رحلة سفر سعيدة وممتعة في الوقت ذاته”.

وأشار إلى أن “الشركة أنشأت صفحةً خاصة بسُكان قطاع غزة عبر منصات التواصل الاجتماعي، سيُتاح من خلالها “حجز الدور” وستقوم الشركة بتسهيل مَهمة السفر سواءً بغرض التعليم أو السياحة أو العلاج وجميع أنواع التأشيرات”.

ولفت إلى أن “قطاع غزة وسُكانه هم جزءٌ أصيل من وطننا فلسطين، ونُعرب عن أسفنا إزاء الانقطاع الخارج عن إرادتنا خلال الأشهر الماضية، ونعهدهم بتقديم كل الامكانات لضمان راحتهم خلال السفر إلى دولة تركيا وعودتهم سالمين إلى أرض الوطن”.

من جانبه قال مدير عام الإدارة العامة للسياحة في غزة زكريا الهور، إن “باسبورت هي شركة تجارية تعمل في القطاع السياحي، حيث تم خلال العام 2021 توقيف عملها لعدم استجابتها لمتطلبات وزارة السياحة الخاصة بتنظيم الحالة السياحية والإجراءات الفنية في غزة”.

نُوازن بين مصلحة الشركات والمواطن

وأضاف الهور خلال حديثٍ لشبكة مصدر الإخبارية، أن “تنظيم الجوانب الفنية يصب في مصلحة المواطن تعزيزًا لمكانته في المجتمع، وتقديرًا للدور القانوني والرقابي على عمل الشركات سواءً السياحية أو التجارية”.

وأردف، “بعد عِدة أشهر استجابت شركة باسبورت لمتطلبات وزارة السياحة وصوّبت أوضاعها القانونية والإدارية، متمثلة في عِدة اشكالات تم تجاوزها مراعاةً للمصلحة العامة للمواطنين الراغبين في الحصول على تأشيرات السفر إلى دولة تركيا، لافتًا إلى أن الوزارة تُوازن بين مصلحة أصحاب شركات السفر والمواطنين”.

وأكد الهور، أن الوزارة “لا تُمانع قيام أيٍ من الشركات باستثمار العمل السياحي ما دامت ملتزمة بالأنظمة والقوانين واللوائح المَنصوص عليها للعمل في المجال المُخصصِ لها، واستطعنا تنظيم عمل شركات السياحة والسفر بنسبة تتجاوز 80 % مِن خلال المتابعة الحثيثة والمراجعات الدورية”.

وأردف، “نُصارع لوضع جملةٍ من التفاهمات لمصلحة شركات السياحة والسفر على أن تُراعي المصلحة العامة للمسافرين، والجهود مستمرة لإتمام بعض القضايا المتعلقة في الجوانب الفنية، لتعزيز التعاون بين شركات السياحة والسفر من أجل تذليل كافة العقبات التي ستُسهم في استقرار الحالة السياحية والارتقاء بمستوى الخدمات لضمان راحة المواطنين”.

ولفت مدير عام الإدارة العامة للسياحة زكريا الهور، إلى أن “المطلوب من شركة باسبورت هو تسوية أوضاعها مع وزارة السياحة كفرعٍ مُستقل عن الشركة الأُم في الضفة الغربية، حيث هناك إجراءات يجب  على الشركة تنفيذها بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة في قطاع غزة، وتشمل ترتيب وضع “باسبورت” الإداري والقانوني مع الأطراف الحكومية كوزارات “الاقتصاد، الداخلية، الحُكم المحلي والبلديات وغيرها”.

وأوضح، أن “وزارة السياحة تُذلل العقبات كافة أمام شركة باسبورت لتصويب أوضاعها القانونية والإدارية مع جميع الأطراف، كما تُفرد جانبًا كبيرًا من التسهيل للمواطنين الفلسطينيين في قطاع غزة لتذليل سفرهم إلى الخارج، عبر التعامل مع شركات السياحة والسفر بروح القانون لضمان راحة المسافرين ونزولًا عند رغباتهم وحاجاتهم”.

وختم الهور حديثه لمصدر الإخبارية قائلًا: “مستمرون بالتوازن بين شركات السياحة والسفر وشركة باسبورت ونحن عازمون على عقد اجتماع لتسوية وتذليل المعيقات التي يتخوف منها أصحاب الشركات، خاصة المنضوية تحت جمعية وكلاء السياحة والسفر”.

سنلجأ للخَيار القانوني

أما مهند الجاروشة نائب رئيس مجلس إدارة جمعية وكلاء السياحة والسفر قال، إن “الجمعية تنتظر قرار وزارة السياحة والسفر، المتعلق بدور شركات السفر لضمان لقمة عيش آلاف العاملين في القطاع السياحي”.

وأكد الجاروشة خلال حديثٍ لمصدر الإخبارية، “تلقينا وعودات طيبة وإيجابية مِن قِبل وزارة السياحة ونحن بدورنا على أتم الاستعداد للتنسيق والتعاون لحفظ أرزاق الموظفين وعائلاتهم”.

وأضاف، “لن نقبل أن نكون عقبة في وجه المواطن، ونحن مستعدون لخدمته على الوجه المطلوب، مع مراعاة ضمان عمل جميع شركات السياحة والسفر دون استثناء البالغ عددها 220 شركة تتوزع في محافظات قطاع غزة”.

وأشار الجاروشة، إلى أن “جميعة وكلاء السياحة والسفر، ستسمر في طلب حقها الطبيعي ولن تسلك إلا الخَيار القانوني لضمان استمرار عملها حيث تُشكل طلبات الحصول على تأشيرة تركيا 80 % من دخل الشركات العاملة في القطاع السياحي بحُكم العلاقات المتينة بين فلسطين وتركيا”.

وفيما يلي قائمة الأسعار للحصول على تأشيرات السفر لدولة تركيا:

أقرأ أيضًا: غزة: اصدار فيزا تركيا بين احتكار باسبورت وصرخات شركات السياحة والسفر