الأردن: تفاصيل دفن أول حالة وفاة كورونا وسط إجراءات صارمة

وكالاتمصدر الإخبارية

أوضح المتحدث باسم لجنة الأوبئة في الأردن د.نذير عبيدات، أن وفاة السيدة الثمانينية المصابة بفيروس كورونا، لم تكن مفاجئة، حيث كانت تعاني السيدة من أمراض سابقة وكانت حالتها حرجة منذ أيام.

وصرح عبيدات صباح السبت: “أن المريضة كانت قبل أسبوع من الآن تعاني من إلتهابات بالجهاز البولي أدى إلى إلتهاب بكتيري بالدم، وهذه حالة صحية خطيرة على أي مريض، كما تم ملاحظة أعراض عليها لمشاكل في الجهاز التنفسي، دفعت لنقلها للعناية المشددة”.

وأشار الى أن السيدة تم نقلها الى العزل الصحي قبل نحو أسبوع، وتحسنت حالة المريضة لفترة محدودة، لكن في الأيام الأخيرة تدهورت حالتها وتم وضعها على التنفس الاصطناعي، وللأسف فارقت الحياة فجر يوم السبت.

و قال: إن لجنة الأوبئة استشارت دائرة الافتاء العام بهذا الخصوص وحول بعض تفاصيل دفنها كونه يختلف عن دفن أي متوفى آخر، مضيفاً أنه لابد من اتخاذ اجراءات صارمة لدفن السيدة ولعدم منع نقل العدوى إلى الآخرين.

وأكد عبيدات على أن الأشخاص الذين سيقومون بدفنها سيرتدون لبسا خاصا، وباستعمال معدات خاصة.

من جانبه، قال مدير المركز الوطني للطب الشرعي الدكتور عدنان عباس، إن جثمان السيدة لن يغسل ووضع جثمانها في كيس اخلاء وكفن اسلامي وتم التعامل معها كشهيدة ، مشيرا إلى أن البروتوكولات حول العالم من أجل دفن المتوفين الذين كانوا مصابين كورونا، تعتمد على عدم نقل العدوى اثناء غسل ودفن المتوفين.

وقال عضو لجنة الأوبئة في الأردن، بسام الحجاوي، إن جثمان السيدة، التي تعد أولى ضحايا فيروس كورونا في البلاد، سيوارى الثرى، بحسب قانون الصحة العامة الأردني وتعديلاته حول دفن الموتى.

وفي وقت سابق أعلن وزير الصحة الأردني،د. سعد جابر، أن المرأة الثمانينية، التي توفيت جراء إصابتها بفيروس كورونا، كانت تعاني من مشكلات صحية والتهاب نتيجة التسمم بالدم.

وكان قد صرح وزير الصحة، يوم أمس الجمعة، أن عدد الإصابات بفيروس كورونا في الأردن يرتفع إلى 235 حالة، بعد تسجيل 23 إصابة جديدة.