مشروب يمتص فيتامين “د” بكفاءة عالية.. ماهو؟

صحة _ مصدر الإخبارية

في الآونة الأخير انتشرت مشكلة صحية عالمية إثر تفشي فيروس كورونا, وهي نقص فيتامين “د” عند العديد من الأشخاص.

وتساءل العديد من الأفراد حول العالم عن الطريقة الأكثر ملائمة لتناول فيتامين “د”، كي يمتصه الجسم ويستفيد منه ليعوض النقص، الذي حلَ بالجسم بعد فقد المناعة، عقب إصابته بفيروس كورونا.

وكشفت دراسة حديثة أجراها الدكتور راسموس إسبيرسن من جامعة آرهوس في الدنمارك وزملاؤه أنّ فيتامين “د” يعمل في شكل أفضل مع الماء والحليب مقارنة بالعصير.

وجرت الدراسة على 30 امرأة بعد سن اليأس، تتراوح أعمارهن بين 60-80 مصابات بنقص فيتامين “د”.

وبترتيب عشوائي، تم تقديم 500 مل من الماء والحليب والعصير والعصير ممزوجا بالفيتامين المرتبط ببروتين مصل اللبن المعزول، إضافة إلى 500 مل من الماء من دون فيتامين “د” (الدواء الوهمي) للمشاركين في الدراسة، وتم جمع عينات الدم في الساعة 0 و 2 و 4 و 6 و 8 و 10 و 12 و 24 في كل يوم دراسة.

يقول الدكتور إسبيرسن إن “أحد الجوانب التي فاجأتني هي حقيقة أن النتائج، التي لوحظت في الماء ومجموعات الحليب كانت متساوية، وكان هذا غير متوقع تمامًا، نظرًا لأن الحليب يحتوي على دهون أكثر من الماء”.

وبالمقارنة مع العصير كانت تراكيزه  أعلى في شكل معنوي استجابة لتناول الحليب والماء، ولم يُلاحظ فرق بين الحليب والماء، لذلك فإن الاستنتاج من هذه الدراسة هو أن فيتامين “د” يعمل في شكل أفضل في الماء أو الحليب منه في العصير.

ومن خلال قياس الحد الأقصى للتركيز بمرور الوقت، وجد الباحثون أن التوافر البيولوجي للفيتامين يكون أعلى في الحليب والماء.

إقرأ أيضاً/ ما هي الطريقة لتعويض نقص فيتامين D من دون أدوية؟