شركة ستاربكس الأمريكية تغادر روسيا وتغلق 130 مقهى

وكالات-مصدر الإخبارية

أعلنت شركة المقاهي الأمريكية العملاقة “ستاربكس”، عن وقف جميع أعمالها في روسيا بشكل نهائي، وإغلاق 130 مقهى هناك.

وأوقفت سلسلة من الشركات الكبرى، موقتًا، أو أغلقت أعمالها في روسيا بعد الازمة الأوكرانية، حيث غادرت شركة “ماكدونالدز” البلاد الشهر الجاري، وبيعت أعمالها هناك لمالك سابق لمنجم فحم سيبيريا، ما وضع نهاية لحقبة بدأت في عام 1990، عندما اصطف الآلاف في ساحة بوشكين في موسكو لافتتاح أول فرع لها.

وفي أوائل آذار (مارس) الماضي، وعقب الغزو الروسي لأوكرانيا، أعلنت “ستاربكس” عن أنها ستُبقي مقاهيها الروسية مفتوحة، لكنها ستتبرع بالأرباح إلى جهود الإغاثة الإنسانية في أوكرانيا.

وقالت الشركة في مذكرة وجهتها لموظفيها العاملين في روسيا، إنها قررت إغلاق جميع مقاهيها الـ 130 في البلاد، مؤكدة أنه لم يعد لعلامتها التجارية وجود في روسيا.

وأضافت الشركة أنها ستواصل دفع رواتب موظفيها الروس البالغ عددهم 2000 تقريبا لستة أشهر ومساعدتهم في الانتقال إلى وظائف جديدة.

وتمتلك مقاهي “ستاربكس” وتديرها في روسيا مجموعة الشايع، وهي مشغل امتياز مقرها في الكويت، ودخلت السوق الروسية عام 2017.

ووفقا للبيان الذي نشرته وكالة “بلومبورغ”، فإن “ستاربكس” أكدت إنهاء وجود علامتها التجارية في البلاد بسبب العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا.

وقال البيان إن “شركة ستاربكس اتخذت قرارًا بالخروج، ولم يعد لعلامتها التجارية وجود في السوق الروسية”.

لكن بيان الشركة الأمريكية أكد على استمرار دعمها موظفيها داخل روسيا، قائلا: “سنستمر في دعم ما يقرب من 2000 من شركاء المئزر الأخضر في روسيا، بما في ذلك الدفع لمدة ستة أشهر، ومساعدة الشركاء للانتقال إلى فرص جديدة خارج ستاربكس”.

وكانت روسيا شنت في 24 من شباط (فبراير) الماضي، عملية عسكرية خاصة في أوكرانيا، بعدما طلبت جمهوريتا “دونيتسك” و”لوغانسك” المساعدة في الدفاع عنهما من هجمات القوات الأوكرانية.

ورداً على ذلك، فرضت الولايات المتحدة وحلفاؤها عقوبات شاملة على روسيا، بما في ذلك إغلاق المجال الجوي، وتدابير تقييدية تستهدف العديد من المسؤولين والكيانات الروسية ووسائل الإعلام والمؤسسات المالية، فيما قرر عدد من الشركات الأجنبية مغادرة روسيا تمامًا.

اقرأ/ي أيضا: كوكاكولا وبيبسي وستاربكس توقف نشاطها في موسكو تنديداً بالحرب