شرطة الاحتلال تستأنف ضدّ قرار السماح بأداء طقوس تلمودية بالأقصى

الأراضي المحتلة – مصدر الإخبارية

ذكرت وسائل إعلام عبرية أن شرطة الاحتلال الإسرائيليّ استأنفت، اليوم الإثنين، ضدّ القرار الذي اتخذته محكمة الصلح الإسرائيلية في مدينة القدس المحتلة، والذي يتيح للمستوطنين أداء طقوس تلمودية في باحات المسجد الأقصى المبارك.

وقالت القناة 12 العبرية إن شرطة الاحتلال طلبت إلغاء قرار محكمة الصلح، لأنها أخطأت في استخلاص نتائج بشأن سياسة الحكومة، فيما يتعلّق بـ”قواعد السلوك” في الحرم القدسي.

وورد في نص قرار المحكمة، أمس، أنه باستطاعة المقتحمين للمسجد الأقصى من المستوطنين، أداء صلوات يهودية في باحاته، معتبرة أن ذلك “لا يعد مخالفة جنائية”، بما في ذلك أداء ترتيلات دينية والركوع والسجود على سطح الأرض في باحات المسجد.

وبحسب القناة، “قبلت المحكمة بذلك استئنافاً تقدمت به منظمة “حوننو” للدفاع عن المتطرفين ضد قرار إبعاد ثلاثة مستوطنين عن البلدة القديمة في المدينة المحتلة، ومنحت ضوءاً أخضر لليهود لأداء صلوات وطقوس تلمودية في المسجد الأقصى الأمر الذي يخالف تفاهمات “الوضع القائم” (الستاتوس كو – Status quo) في القدس المتعارف عليها منذ العام 1852″.

وتابعت القناة أنّ الاستئناف المقدّم من قِبل شرطة الاحتلال، يشير إلى المستوطنين المذكورين، والذين صدر قرار المحكمة بشأنهم، موضحة أنهم خلال اقتحامهم للأقصى، وافقوا على جميع الشروط الموضوعة لهذه الزيارة.

وأضافت: “لكنهم انتهكوا الشروط أثناء زيارتهم، ونادوا وصرخوا: ’اسمعوا إسرائيل’، بل وحاولوا معارضة الشرطة”.

ووفق القناة، فقد “ذكر ممثل الشرطة في الاستئناف المقدَّم، أن قاضي محكمة الصلح أخطأ في حكمه، بعدم وجود اشتباه في جريمة جنائية بإزعاج ضابط شرطة أثناء تأدية وظيفته، وأنه أخطأ في اعتقاده بأن سلوك المستوطنين، لا تنتهك السلم العام”.

وكانت محكمة الاحتلال قررت أمس، أن أداء التراتيل اليهودية وسجود المستوطنين في باحات الأقصى “لا يعرض السلم العام للخطر”، كما اعتبرت أن اعتداء المستوطنين الثلاثة على عناصر أمن الاحتلال “لا تعد مهاجمة أفرد من الشرطة أثناء تأدية عملهم”.

واعتقلت شرطة الاحتلال المستوطنين الثلاثة خلال الأسبوع الماضي وسلمتهم أوامر إبعاد لمدة 15 يوماً عن البلدة القديمة في القدس المحتلة، واعتبرت أن سلوك المستوطنين قد يؤدي إلى “انتهاك السلم العام”.

اقرأ أيضاً: الاحتلال ينفي السماح لليهود بالصلاة في الأقصى