روسيا تضع الرئيس الأمريكي وبلينكن في قائمة الممنوعين من دخول بلادها

وكالات- مصدر الإخبارية

وضعت روسيا، مساء اليوم السبت، الرئيس الأمريكي جو بايدن ووزير خارجية الأمريكية أنتوني بلينكن، ورئيس المخابرات المركزية ويليام بيرنز إلى قائمة الأمريكيين الممنوعين من دخول البلاد.

ويشكل حظر السفر جزءًا من التدهور المستمر في علاقات روسيا مع الولايات المتحدة وحلفائها منذ غزوها أوكرانيا في 24 شباط (فبراير).

جاء ذلك على خلفية التوترات بين البلدين وتبادل الإجراءات التصعيدية في ظل الغزو الروسي على أوكرانيا وما تبعه من تأثيرات طالت مختلف دول العالم.

وفي وقت سابق، قال البيت الأبيض إن الرئيس الأمريكي جو بايدن وقع على مشروع قانون لتقديم ما يقرب من 40 مليار دولار من المساعدات لأوكرانيا في إطار جهود تعزيز الدعم العسكري للبلاد لمواجهة الغزو الروسي.

ويتواجد جو بايدن يتواجد حاليًا في سول لعقد أول قمة له مع الرئيس الكوري الجنوبي الجديد يون سوك-يول.

وكان الرئيس الأوكراني فلوديمير زيلنسيكي، أكد أن السبل الدبلوماسية وحدها يمكنها إنهاء الحرب في أوكرانيا في وقت باتت المفاوضات بين كييف وموسكو في طريق مسدود.

وأضاف زيلينسكي: ”نهاية النزاع ستكون دبلوماسية“ مضيفا: ”الحرب ستكون دامية، وتتخللها معارك وقتال إلا أنها ستنتهي قطعا عبر السبل الدبلوماسية“.

وأردف: ”ثمة أمور لن نتمكن من تحقيقها إلا حول طاولة المفاوضات، نريد أن يعود كل شيء“ كما من قبل، وهو ما ”لا تريده روسيا“، بدون إعطاء مزيد من التفاصيل.

وكان أحد مستشاري الرئيس ميخايلو بودولياك، ذكر أن المحادثات بين موسكو وكييف متوقفة، مشددًا على أن ”روسيا لا تتحلّى بعنصر رئيسي وهو فهم ما يحدث في العالم حالياً ودورها السلبي جداً“.

وفي اليوم التالي اتهم الكرملين أوكرانيا بـ“الافتقار التام إلى إرادة“ التفاوض مع روسيا لوضع حد للحرب الدائرة منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 شباط (فبراير).

كما وعقدت عدة لقاءات بين مفاوضي البلدين من دون تحقيق أي نتيجة ملموسة.

ويعود الاجتماع الأخير بين رئيسي الوفدين فلاديمير ميدينسكي من الجانب الروسي وديفيد أراخاميا عن أوكرانيا، إلى 22 أبريل (نيسان)، بحسب وكالات روسية.

وبعدما فشلت القوات الروسية في السيطرة على كييف ومنطقتها، ركزت جهودها على شرق أوكرانيا حيث تدور معارك ضارية.

اقرأ/ي أيضًا: بقيمة 40 مليار دولار.. حزمة مساعدات عسكرية وإنسانية جديدة لأوكرانيا