ارتفاع عدد ضحايا حريق مخيم النصيرات الى 23

غزةمصدر الإخبارية

توفي صباح يوم الجمعة ،المواطن سعود مخيمر،54 عاما من مخيم النصيرات ،متأثرا بإصابته خلال الحريق الذي اندلع بالمخيم في الخامس من مارس الحالي ،ليرتقع عدد المواطنين الذين توفوا خلال الحريق إلى 23.

وأوضحت عائلة مخيمر في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة انها تلقت نبأ وفاة ابنها سعود مخيمر 54 عام متأثرا بحروق خطيرة اصيب بها خلال حريق النصيرات.

وأصيب في الحريق ايضا نحو خمسين مواطنا اضافة الى احراق عشرات المحلات التجارية والسيارات.

وأقرت لجنة التحقيق التي شكلتها وزارة الدخلية بغزة بوجود قصور لدى البلدية والدفاع المدني وقررت اقالة رئيس البلدية اضافة الى عدد من الضباط .

و قد أعلنت لجنة التحقيق في حريق النصيرات، نتائج التحقيق النهائية في الحادث الأليم الذي وقع في مخيم النصيرات، خلال مؤتمر صحفي عقدته في مكتب الإعلام الحكومي بغزة .

 

حيث أكد رئيس اللجنة ووكيل وزارة العدل محمد النحال أن المشكلة الأساسية بـ “حريق النصيرات” هي انفجار الصهريج المتسبب في الحريق أنه تم تصنيعه على أساس أن يكون صهريج ثابت وليس متحرك، مشيرًا إلى أن الضعف الشديد في جسم الصهريج الناتج عن الاهتزازات أدى إلى انفكاك الصهريج وتسرب الغاز بشكل مفاجئ وسري ع وتكوين سحابة غاز في محيط دائرة بقطر 30 متر اً، الأمر الذي أدى إلى اشتعال هذه السحابة وحدوث الحريق.

واوضح أن عملية تحويل ال صهريج من صهريج ثابت إلى متحرك هي عملية هندسية تحتاج إلى تصميم فني حسب المعايير والمواصفات الهندسية، ويجب أن يتم التنفيذ عن طريق مصانع فنية متخصصة. إلا أن محطة المشهراوي للغاز المالكة للصهاريج لم تقم بذلك، وقامت بتحويل الصهاريج من ثابتة إلى متحركة بطريقة بدائية ودون الالتزام بأي مواصفات هندسية ودون موافقة الجهات المختصة، فالعربة المتحركة التي وضع عليها الصهريج لا تحتوي على نظام امتصاص الضربات والاهتزازات.

وذكر النحال أن اللجنة توصلت لعدة نتائج بعد بعد الاطلاع على التقارير الفنية لجهات الاختصاص، وبعد الاستماع إلى إفادات المعنيين وشهادات الشهود، ومشاهدة تسجيل كاميرات المراقبة، وبعد مناقشة وتحليل كافة المستندات التي تم الحصول عليها، على ما تم التوصل إليه من تحديد مسؤوليات الجهات ذات العلاقة.