مظفر النواب

من هو الشاعر العراقي مظفر النواب ناصر القدس وناقد الحكام العرب؟

دبي- مصدر الإخبارية:

توفي اليوم الجمعة 20 أيار (مايو) 2022 الشاعر العراقي الكبير مظفر النواب في دولة الإمارات العربية المتحدة، عن عمر ناهز 86 عاماً.

ونعت وزارة الثقافة العراقية، الشاعر النواب، مشيدةً بمسيرته الشعرية والثقافية.

وقالت الوزارة إن النواب توفي في مستشفى الشارقة التعليمي في الامارات.

حياته

ولد النواب في عام 1934 في الجانب الغربي من العاصمة العراقية بغداد “الكرخ”، ودرس في جامعة المدينة، وانخرط في الحياة السياسية، وأصبح أحد أفراد الحزب العراقي الشيوعي.

رحل النواب من العراق في 1963 نتيجة مضايقات القوميين الشيوعيين، ليعاد إليها رغماً عنه من قبل السلطات الإيرانية خلال خروجه للمطار للسفر إلى روسيا، ليُسجن في ذلك الوقت في سجن “نقرة سلمان” سيئ السمعة في العراق.

نجح بالهرب من السجن من خلال حفر نفق في أسفله ليبقى متوارياً عن الأنظار لتاريخ 1969، إبان إصدار السلطات العراقية عفواً عن المعارضين، ليعود إلى وظيفته في وزارة التربية والتعليم.

غادر العراق بعد وقت قصير إلى عدد من العواصم العربية والأوروبية، بينها بيروت ودمشق، وتعرض لمحاولة اغتيال في اليونان عام 1981، وعاد بعد سنوات طويلة إلى بغداد، واستقبله الرئيس العراقي السابق جلال طالباني في عام 2011.

حب فلسطين

اشتهر الشاعر النواب بمعارضته لحزب البعث العراقي بقيادة الرئيس الراحل صدام حسين، وحبه لفلسطين.

وكتب العديد من القصائد التي راجت بين العرب أبرزها “القدس عروس عروبتكم” وانتقد فيها الحكام العرب و”تخاذلهم” في الدفاع عن مدينة القدس المحتلة.

وقال في أشهر قصائده: “سرت في اتجاهك العمر كله، وعندما وصلت، انتهى العمر”.

Exit mobile version