حموضة المعدة.. أعراضها وطرق التخلص منها

وكالات – مصدر الإخبارية 

يعاني عديد من الأشخاص حول العالم من إحساس حارق في الصدر والحلق، يعرف باسم الحموضة أو حموضة المعدة، وتحدث بسبب تناول الأطعمة الدهنية والحمضية.

ويمكن أن تكون الحموضة في بعض الحالات نتيجة ارتجاع المرّيء، وهو التدفق العكسي لحمض المعدة.

وهناك عضلة تسمى العاصرة للمريء، وهي العضلة التي تتحكم في الممر بين المرّيء والمعدة، وعندما لا تغلق تماماً يتدفق حمض المعدة والطعام مرة أخرى إلى المرّيء.

والمصطلح الطبي لهذه العملية هو “الارتجاع المعدي المريئي”، ويسمى التدفق العكسي للحمض بالارتجاع الحمضي.

وهنا نسرد أسرع الطرق للتخلص من الحموضة أو “الارتجاع المعدي المرّيئي”:

  1. تناول الطعام باعتدال وبطء: عندما تكون المعدة ممتلئة جداً، يمكن أن يكون هناك المزيد من الارتجاع إلى المريء، وهو ما ينتج عنه الحموضة الشديدة، لذلك يجب تناول وجبات صغيرة بشكل متكرر بدلاً من ثلاث وجبات كبيرة يومياً.
  2. تجنب بعض الأطعمة: النعناع والأطعمة الدهنية والأطعمة الغنية بالتوابل والطماطم والبصل والثوم والقهوة والشاي والشوكولاتة، تتسبب في تفاقم أعراض الحموضة، لذلك من الأفضل تجنب الأطعمة للتخلص من الحموضة.
  3. عدم شرب المشروبات الغازية: المشروبات الغازية من المشروبات الممنوعة لمن يعانون من الحموضة، فهي تجعل المريض يتشجأ، ما يؤدي إلى إرسال الحمض إلى المريء وهو ما ينتج عنه تفاقم الشعور بالحموضة.
  4. حافظي على استقامة جسمك بعد الأكل: عند الوقوف أو الجلوس، فإن الجاذبية وحدها تساعد في الحفاظ على الحمض في المعدة، ولكن عند الاستلقاء، يزداد الإحساس بالحموضة.
  5. الإقلاع عن التدخين: يؤدي النيكوتين إلى إرخاء العضلة العاصرة للمريء السفلية، ما ينتج عنه الشعور المستمر بالحموضة.

اقرأ/ي أيضاً: أبرز العلاجات العشبية للقضاء على حرقة المعدة