الأمم المتحدة تُحذر من مجاعة عالمية تستمر لسنوات

وكالات- مصدر الإخبارية

حذر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، اليوم الخميس من مجاعة عالمية تستمر لسنوات، بسبب هجوم روسيا العسكري ضد أوكرانيا، مؤكدًا أنّ الحرب أدت إلى تفاقم انعدام الأمن الغذائي في الدول الفقيرة بسبب ارتفاع الأسعار.

وقال غوتيريش، خلال اجتماع وزاري حول الجوع بمقر الأمم المتحدة في نيويورك، إنّ العالم قد يواجه نقص إمدادات الغذاء عالميًا في الأشهر المقبلة، إذا لم يتم إعادة الصادرات الأوكرانية إلى مستويات ما قبل الحرب المتواصلة منذ 24 شباط (فبراير) الماضي.

وأشار إلى أنّ الصراع “يُهدد بدفع عشرات الملايين من الناس إلى حافة انعدام الأمن الغذائي ومجاعة عالمية، وما يترتب عليه من سوء التغذية وجوع جماعي، بل ومجاعة”.

وأضاف الأمين العام للأمم المتحدة غوتيريش، أنه خلال عامين فقط، تضاعف عدد الأشخاص الذين يعانون من انعدام الأمن الغذائي الحادّ، من 135 مليونا قبل بدء الجائحة إلى 276 مليونًا اليوم.

وطالب روسيا بالسماح بالتصدير الآمن والمضمون للحبوب المخزّنة في الموانئ الأوكرانية، محذراً من أنه لا يوجد حل فعال لأزمة الغذاء دون إعادة دمج إنتاج الغذاء في أوكرانيا مع الأسمدة التي تنتجها روسيا وبيلاروسيا في السوق العالمية.

وكشف الأمين العام للأمم المتحدة عن أنه يجري اتصالات مكثفة مع روسيا وأوكرانيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي؛ لإعادة الصادرات الغذائية إلى المستويات الطبيعية.

وتنتج روسيا وأوكرانيا 30 في المئة من إمدادات القمح بالعالم، وقبل الحرب كان يُنظر إلى أوكرانيا على أنها سلة خبز العالم، حيث كانت تصدر 4.5 مليون طن من المنتجات الزراعية شهريا عبر موانئها.

وتريد روسيا أن تلتزم أوكرانيا الحياد، وتتخلى عن خططها للانضمام لتكتلات عسكرية، لاسيما حلف شمال الأطلسي (الناتو)، وهو ما تعتبره كييف تدخلا في سيادتها.

اقرأ/ي أيضًا: بعد توقف دام 3 أشهر.. السفارة الأمريكية تستأنف عملها في كييف