السودان: تدهور خطير للحالة الصحية لعمر البشير‎‎

وكالات- مصدر الإخبارية

أفادت وسائل إعلام سودانية، بأن قاضي المحكمة في قضية قتل المتظاهرين، تسلم تقريرًا طبيًا كشف عن تدهور خطير للحالة الصحية للرئيس السابق عمر البشير.

وأوضح التقرير الطبي أن البشير يًعاني من وضع صحي خطير ولديه مجموعة من الأعراض، منها تغير في لون جلده، وارتفاع في ضغط الدم، إلى جانب تورم قدميه، ما يجعله غير قادر على الحركة.

ودعت هيئة الاتهام بإحالة البشير إلى ”القومسيون الطبي“ لتبيان حقيقة وضعه الصحة، بصفتها الجهة المخولة بذلك.

وسبق أن أرسلت المحكمة خطابًا للمستشفى لمعرفة ما إذا كان بإمكان المتهم البشير المثول أمامها في جلسات محاكمته بتهمة ”قتل المتظاهرين“ إبان ثورة كانون الأول (ديسمبر)، مع نائبه السابق علي عثمان والقياديين بالنظام السابق الفاتح عز الدين، وأحمد هارون.

وحث محامو البشير عدة مرات نقله إلى مستشفى خاص مملوك للجيش؛ بسبب جائحة كورونا، وكذلك معاناته من ارتفاع ضغط الدم.

ونقل البشير، في كانون الثاني (يناير) الماضي، من سجن كوبر إلى مستشفى السلاح الطبي بمنطقة أم درمان غربي الخرطوم؛ لإجراء فحوصات طبية.

يُشار إلى أنّ عمر البشير وصل إلى السلطة في انقلاب عسكري على حكومة الأحزاب الديمقراطية برئاسة الراحل الصادق المهدي العام 1989، وبقي في الحكم حتى العام 2019، عندما أطاح به الجيش قبل اعتقاله.

وفي شهر كانون الأول (ديسمبر)، صدر الحكم الأول بحقه في قضية فساد، وقضى بسجنه لمدة عامين في دار للإصلاح الاجتماعي.

وكان مجلس السيادة الانتقالي، أعلى سلطة حاليًا في السودان، والمكوّن من مدنيين وعسكريين مع مهمة إدارة الفترة الانتقالية في البلاد، وعد بعد تسلّمه السلطة في شباط (فبراير) 2020، بمثول البشير أمام المحكمة الجنائية الدولية؛ لمحاكمته على جرائم حرب وإبادة جماعية وجرائم ضد الإنسانية وقعت في إقليم دارفور غرب البلاد، منذ بدء الحرب العام 2003.

اقرأ/ي أيضًا: الشرطة السودانية تعترف بدهس متظاهر توفي خلال الاحتجاجات