إضراب شامل في مشافي الاحتلال احتجاجاً على اتساع مظاهر العنف

الأراضي المحتلة – مصدر الإخبارية 

أعلنت نقابة الأطباء الإسرائيلية، صباح اليوم الخميس، بدء إضراب شامل في جهاز الصحة، احتجاجاً على اتساع مظاهر العنف ضد الطواقم الطبية في المشافي الإسرائيلية، دون إيجاد الحلول ومعالجة الظاهرة من قبل المسؤولين.

وأظهرت الإحصاءات الرسمية لوزارة الصحة الإسرائيلية أنها تسجل يومياً حوادث عنف جسدي وكلامي على الطواقم الطبية في المشافي وعيادات صناديق المرضى.

ومنذ بداية العام الجاري حصلت 110 حالة اعتداء وعنف جسدي ضد الطاقم الطبي، و1675 حالة عنف كلامي أو تهديدات أو إلحاق أضرار بالممتلكات.

وشهدت المشافي الحكومية وعيادات صناديق المرضى،إضراباً لمدة 24 ساعة، احتجاجاً على العنف في المشافي.

وقال رئيس نقابة الأطباء، تسيون حجاي “أعلنا منذ فترة طويلة أننا لن نقبل بعد الآن حوادث العنف على الطواقم الطبية في الجهاز الصحي، والتي أصبحت منتشرة وبمثابة وباء”.

وأضاف حجاي “الإضراب الذي نخوضه اليوم بمثابة خطوة إنذارية واحتجاجية، وسنصعد خطواتنا الاحتجاجية في حالة لم تتخذ الحكومة الإسرائيلية المزيد من الخطوات والإجراءات لضمان أمن وسلامة الطواقم الطبية”.

من جانبه، قال وزير الصحة الإسرائيلي، نيتسان هوروفيتس، إن “الطواقم الطبية لا يمكنها وليست مضطرة لمواجهة أعمال العنف وحوادث البلطجة. فالطبيب كما الممرضة التي تعمل على إنقاذ حياة مريض ليست شرطية، ولا يجب أن تتعرض الطواقم الطبية للضرب والاعتداء”.

وأضاف وزير الصحة ” نحن لا نرى أي إجراءات رادعة ولا لوقف ظاهرة الاعتداء على الطواقم الطبية، ولا نرى اي لائحة اتهام ضد كل من يتجرّأ على الاعتداء على الطواقم الطبية أو تخريب الممتلكات في المستشفيات، وبالتالي لا يمكن توفير الحماية والحصانة للطواقم بهذه الطريقة”.

اقرأ/ي أيضاً: الصحة الإسرائيلية تحذر من موجة سادسة بعد تشخيص مصابين بالمتحور الجديد