فرنسا تدعو الأطراف في ليبيا على الحل السياسي وإنهاء العنف‎‎

وكالات- مصدر الإخبارية

دعت فرنسا، اليوم الأربعاء، جميع الأطراف المشاركة في الاضطرابات التي تهز ليبيا، العمل معًا من أجل إيجاد حل سياسي، والامتناع عن العنف، وفق وكالة ”رويترز“.

وكانت اشتباكات اندلعت في العاصمة الليبية أمس الثلاثاء مع محاولة رئيس الوزراء المعين من قبل البرلمان، فتحي باشاغا، السيطرة على الحكومة، لكن إدارة منافسة ترفض التنازل عن السلطة برئاسة عبدالحميد الدبيبة، أرغمته على التراجع ومغادرة المدينة.

وفي وقت سابق، حذر الاتحاد الأوروبي من أن الاشتباكات التي شهدتها العاصمة الليبية فجر وصباح أمس الثلاثاء، أن تتكرر إذا استمر الانقسام في البلاد.

وذكر ممثل السياسة الخارجية والأمنية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، أن ”الاتحاد الأوروبي قلق جدًا إزاء الاشتباكات الأخيرة في طرابلس“، مردفًا أن ”الوضع أصبح حزينًا جدًّا في الساعات الماضية.. كنا نتوقع حدوث شيء كهذا لأنه في ليبيا لم تجر انتخابات“.

وتابع بوريل: ”بدلًا من إجراء انتخابات لتشكيل حكومة واحدة، لديهم في ليبيا حكومتان“، لافتًا إلى أنه كان من المتوقع تصادم الحكومتين ”عاجلًا أم آجلًا“.

بدورها، نددت المستشارة الخاصة للأمم المتحدة في ليبيا، ستيفاني وليامز، بالتصعيد في طرابلس، مطالبة بـ ”الكف عن الخطاب التحريضي والمشاركة في الاشتباكات وحشد القوات“.

من ناحيته، طالب اتحاد القبائل الليبية، أمس الثلاثاء، إلى عقد مؤتمر وطني عام للقبائل في ليبيا؛ للخروج من الأزمة التي تشهدها البلاد، لا سيما في ضوء الصراع المتصاعد بين كل من رئيس حكومة الوحدة عبدالحميد الدبيبة ورئيس حكومة الاستقرار الوطني فتحي باشاغا.

اقرأ/ي أيضًا: رئيس المجلس الأعلى للدولة في ليبيا ينصح باشاغا بتقديم استقالته