البرلمان العربي: تنظيم الانتخابات النيابية اللبنانية خطوة مهمة نحو الاستقرار السياسي

القاهرة – مصدر الإخبارية

قال البرلمان العربي: إن “نجاح الانتخابات النيابية اللبنانية خطوة مهمة على طريق الاستقرار السياسي في البلاد”.

وهنأ البرلمان العربي خلال بيانٍ صحفي، دولة لبنان بإتمام الانتخابات النيابية، متمنيًا بأن تُحقق هذه الخطوة الاستقرار السياسي الذي يطمح اللبنانيون له.

وجدد “البرلمان” التأكيد على وقوفه بجانب الدولة اللبنانية للبناء على ما تم إنجازه من خطواتٍ، مع ضرورة تشكيل حكومة وطنية للمساهمة في تحسين الأوضاع الاقتصادية لدولة لبنان والتي بلغت ذروتها خلال الأشهر الماضية.

وأشاد البرلمان العربي بحِكمة الشعب اللبناني وقدرته على تخطي جميع الصعوبات والتحديات حفاظًا على استقرار دولته.

أقرأ أيضًا: بعد فرز كامل الأصوات.. الداخلية اللبنانية تنشر النتائج النهائية للانتخابات النيابية

وكانت النتائج النهائية للانتخابات النيابية اللبنانية، أظهرت فوز لوائح المعارضة المنبثقة عن التظاهرات الاحتجاجية ضد السلطة السياسية التي شهدها لبنان قبل أكثر من عامين بـ 13 مقعداً على الأقل في البرلمان الجديد.

وأفادت مصادر مُطلعة، بفوز 12 مرشحًا من الوجوه الجديدة، الذين لم يتولوا سابقًا أي مناصب سياسية، في بلدٍ يقوم نظامه السياسي على المحاصصة الطائفية.

فيما بلغت نسبة الاقتراع في كل لبنان 41.04%، في وقتٍ تنافست في هذه الانتخابات التشريعية، التي تُجرى كل 4 سنوات، 103 قوائم انتخابية، تضم 718 مرشحاً، موزعين على 15 دائرة انتخابية، لاختيار 128 نائباً في البرلمان.

من جانبه، أعلن بسام المولوي وزير الداخلية والبلديات، اليوم الثلاثاء، أسماء المرشحين الفائزين في دائرة الشمال الثانية، وهم: أحمد الخير، عبد العزيز الصمد، جهاد الصمد، أشرف ريفي، طه ناجي، إيهاب مطر، عبد الكريم كبارة، رامي فنج، إلياس الخوري، فراس السلوم، جميل عبود.

وقال المولوي: “على الرغم من كل الصعوبات والتشكيك، فإننا استطعنا إنجاز الاستحقاق الانتخابي بطريقة جيدة.

وأشار إلى أن “جميع حملات التشكيك المُترافقة مع فرز النتائج لا تؤثر في عملنا، ولا في عمل الموظفين والقضاة، لافتًا إلى أن “نِسَب الاقتراع ليست منخفضة، بل جيدة، وهي تقريباً مثل النِّسَب في الانتخابات البرلمانية عام 2018، أو أقل قليلاً منها”.

ونوه إلى أن نسبة الاقتراع في نتائج الانتخابات اللبنانية بلغت في دائرة الشمال الثانية 38.05%، وفاز فيها

وفاز في دائرة الشمال الأولى كلٌ من محمد يحيى، محمد مصطفى سليمان، وليد البعريني، جيمي جبور، أسعد ضرغام، سجيع عطيه، أحمد رستم، حيث بلغت نسبة الاقتراع في دائرة الشمال الأولى 48.1%.