دائرة شؤون اللاجئين تسلّم الأمم المتحدة مذكرة في ذكرى النكبة

مخيمات اللجوء- مصدر الإخبارية

قالت وكالة الأنباء الرسمية “وفا”، إن دائرة شؤون اللاجئين في منظمة التحرير واللجنة الوطنية العليا لإحياء ذكرى النكبة ، سلّمت مذكرة إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيرش بمناسبة الذكرى الـ74 للنكبة.

ووفقاً للوكالة، استلم المذكرة نيابة عن غوتيرش، المستشار السياسي للأمم المتحدة في فلسطين باسم الخالدي.

وقالت المذكرة إنه يجب على المجتمع الدولي لتحمل المسؤولية بالحفاظ على ما قررته الشرعية الدولية لشعبنا من حقوق وتطبيق هذه القرارات بقوة القانون الدولي الذي يجب أن تخضع له دولة الاحتلال، “وألا تكون إسرائيل دولة فوق القانون الدولي، وتوفير الحماية الدولية”.

ودعت المذكرة الأمم المتحدة وأمينها العام لتحمل مسؤولياتهم تجاه شعبنا في نصرته ورفع الظلم التاريخي الواقع عليه ووضع حد لمأساته الإنسانية ونكبته المتواصلة منذ أكثر من 74 عاما.

وطالبت، بتطبيق قراراتها بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي بكافة أشكاله، وتمكين شعبنا من العودة إلى دياره التي هجّر منها عام 1948 طبقاً للقرار 194 وإقامة دولته المستقلة كاملة السيادة وعاصمتها القدس ووقف سياسة الكيل بمكيالين.

واستعرضت المذكرة جرائم الاحتلال الإسرائيلي وإرهابه من خلال من الاستيلاء على الأراضي الفلسطينية لصالح جدار الفصل.

وتحلّ في 15 أيار (مايو) من كل عام ذكرى النكبة الفلسطينية، التي أدت إلى تشريد الشعب الفلسطيني وتهجيريه من أرضه إلى قطاع غزة والضفة الغربية والأردن وسوريا ولبنان.

ومنذ الاحتلال والتشريد يحيى الفلسطينيون في كل عام ذكرى النكبة بفعاليات ميدانية ووطنية تتخلل فعاليات وطنية وأنشطة سياسية وغيرها تأكيداً على حقهم في أرضهم، وتمكسهم بحق العودة.

وارتكبت العصابات الصهيونية في فترة النكبة مجازر متعددة بحق الفلسطينيين، كان أبرزها حيفا ودير ياسين، والتي أودت بحياة آلاف المواطنين وسط صمت دولي مستنكر من الفلسطينيين والعرب وكل أحرار العالم حتى هذا الوقت.