تونس: أحكام بالسجن بحق نواب سابقين على هذه الخلفية

وكالات- مصدر الإخبارية

أصدر القضاء التونسي، اليوم الثلاثاء، أحكامًا بالسجن بحق نواب في البرلمان المنحل، وأحد المحامين، على خلفية ما عرف بـ“غزوة المطار“ التي تعود أحداثها إلى منتصف آذار (مارس) من العام الماضي.

وقالت إذاعة ”موزاييك“ المحلية، إن الدائرة الجناحية بالمحكمة العسكرية الدائمة في تونس، أصدرت أحكامها بخصوص القضية المتعلقة بحادثة اقتحام مطار تونس قرطاج الدولي، وقضت بسجن النائب في البرلمان المنحل سيف الدين مخلوف لمدة ستة أشهر، والنائبين محمد العفاس وماهر زيد ثلاثة أشهر.

وأصدرت المحكمة أيضًا أحكامًا بالسجن خمسة أشهر بحق المحامي والنائب بالبرلمان المنحل نضال السعودي، بينما حُكم على المحامي مهدي زقروبة بالسجن ستة أشهر، وقضت هيئة الدائرة مقابل ذلك بعدم سماع الدعوى بحق النائب عبد اللطيف العلوي.

يُذكر أن الأحكام الصادرة ابتدائية وقابلة للاستئناف في ظرف عشرة أيام من تاريخ صدورها باعتبارها أحكامًا حضورية.

وكان القضاء العدلي أصدر أحكامه بخصوص قضية اقتحام مطار تونس قرطاج، بعد أن نظرت محكمة الناحية بتونس في ملف القضية، واستؤنفت الأحكام وتم تعيين جلسة النظر في الاستئناف بعد تقديم فريق الدفاع عن المتهمين طلب ”تقديم“ موعد الجلسة الاستئنافية.

وتحدث النائب السابق المنسحب من حركة ”النهضة“، سمير ديلو، عن أنّ الدائرة الابتدائية بالمحكمة العسكرية الدائمة بتونس استعجلت النظر في القضية، رغم أن فريق الدفاع طلب يوم الإثنين 9 أيار (مايو) الجاري، التأجيل إلى يوم غد الأربعاء، لافتًا إلى أن المحكمة طلبت الإذن بالنفاذ العاجل للأحكام.

وتعود حادثة ”غزوة المطار“ المتهم فيها النواب السّابقون، سيف الدّين مخلوف ونضال السعودي وعبد اللطيف العلوي وماهر زيد ومحمد العفاس والمحامي مهدي زقروبة، إلى شهر آذار (مارس) 2021، حيث وجهت اتهامات بحق عدد من نواب ”ائتلاف الكرامة“، القريب من حركة النهضة الإسلامية، يتقدمهم سيف الدين مخلوف، بإحداث الهرج بمطار تونس قرطاج.

كما تعود الحادثة إلى احتجاج مخلوف والنواب المرافقين معه على منع مواطنة من السفر، باعتبارها مصنّفة ضمن الإجراء الحدودي (المعروف في تونس بـ أس 17) واعتبر النواب آنذاك أن الإجراء فيه تقييد للحريات.