الأوقاف غزة-أوقاف غزة قرار السعودية منع حجاج

أوقاف غزة: السعودية تستثني الحجاج فوق 65 عاماً هذا العام

غزة-مصدر الإخبارية

أفاد مدير عام الحج في وزارة الأوقاف في قطاع غزة، عادل الصوالحة، بمنع وزارة الحج في المملكة العربية السعودية المسجلين لأداء مناسك الحج لعام 2022 لمن هم فوق 65 عاما.

وذكر الصوالحة في تصريح صحفي لإذاعة صوت القدس المحلية، اليوم الثلاثاء، أن وزارة الحج السعودية بررت اتخاذها القرار بناء على الإجراءات المتخذة ضد جائحة كورونا.

ولفت إلى أن أوقاف غزة أحصت عدد الحجاج المقبولين لأداء مناسك الحج هذا العام من قطاع غزة بلغ 1135 حاجاً وحاجة، في حين كانت حصة القطاع في الأعوام السابقة التي تسبق وباء كورونا 2308 حاج.

وأوضح أن وزارة الأوقاف ألزمت جميع الحجاج المجدولة أسماؤهم سابقًا ما فوق 65 عاماً والبالغ عدد طلباتهم 331 حاجاً وحاجة من المنع في السفر هذا العام، مشيرًا إلى أن وزارته أفرزت تلك الطلبات واتضح أن نحو 162 طلبًا هم مرافقين لهؤلاء ولقد تواصلت الوزارة معهم بخصوص القبول أو التأجيل.

وأضاف مدير عام الحج، أن 142 طلبًا من أصل 162 أقروا بتأجيل سفرهم للعام المقبل، فيما أسقط 21 حاجاً وحاجة طلبهم وقدموا تنازلاً عن حقهم في هذا الأمر لأفراد عائلاتهم بالدرجة الأولى لمن هم أقل من 65.

وبشأن تكلفة الحج هذا العام، فقال الصوالحة: إن “تكلفة الحج لم تحدد بعد، فيما سيكون ذلك بعد توقيع العقود ومعرفة تسعيرة السكن والنقل الجوي والبري، وبعدها سيتم تحديد السعر نهائيًا وإعلام الحجاج بها كما سيتم الإعلان عنها على صفحات وزارة الأوقاف على مواقع التواصل الاجتماعي”.

وأكد الصوالحة، أن لجنة الحج بدأت بكافة الترتيبات والاستعدادات والأعداد لموسم الحج الجديد وتشمل استئجار النقل والإيجار والترتيبات الأخرى المتعلقة، لافتًا إلى أن الوزارة خاطبت الخطوط الجوية الفلسطينية للبدء بالإجراءات أو توقيع عقد النقل الجوي لنقل الحجاج من مطار القاهرة إلى السعودية.

وكانت السلطات السعودية اشترطت هذا العام أن تكون أعمار الحجاج بين 18 و65 عاما، وألّا يكون المتقدمون بطلب أداء المناسك من أصحاب الأمراض المزمنة.

 

Exit mobile version