غوتيرش يُرحب بالانتخابات اللبنانية ويدعو إلى العمل المشترك بما يخدم مصلحة لبنان

وكالات _ مصدر الإخبارية

رحب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الثلاثاء، بإجراء الانتخابات النيابية في لبنان، قائلا في بيان منسوب إلى ستيفان دوجاريك، المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة” نعوّل على اعتماد البرلمان الجديد حزمة التشريعات اللازمة لتحقيق الاستقرار الاقتصادي”.

وأضاف في بيانه ” الأمين العام يهنئ لبنان على إجراء الانتخابات النيابية في 15 أيار (مايو).

وأشار إلى أنه وعلى الرغم من الظروف الصعبة والأزمة الخانقة التي تمر بها لبنان، أظهرت السلطات التزامها بالدستور واحترام التقاليد الديمقراطية في لبنان”.

ودعا غوتيريش القادة السياسيين اللبنانيين إلى العمل المشترك بما يخدم مصلحة لبنان والشعب اللبناني.

وتابع: “يتطلع الأمين العام إلى تشكيل سريع لحكومة شاملة يمكنها اتمام الاتفاق مع صندوق النقد الدولي وتسريع تنفيذ الإصلاحات اللازمة لوضع لبنان على طريق الانتعاش”.

واستطرد: “يعول الأمين العام بنفس القدر على البرلمان الجديد لكي يعتمد على وجه السرعة جميع التشريعات اللازمة لتحقيق الاستقرار الاقتصادي وتحسين الأوضاع”.

وشدد على مواصلة الأمم المتحدة دعم لبنان وسيادته واستقراره واستقلاله السياسي، وفق قرارات مجلس الأمن ذات الصلة.

وجرت الأحد، الانتخابات اللبنانية 2022 وهي الأولى منذ الانهيار الاقتصادي الذي شهدته البلاد خلال الفترة الأخيرة، في ظل تصاعد حدة الفقر والغضب الشعبي من الأحزاب الحاكمة.

وفتحت صناديق الاقتراع عند الساعة السابعة صباحاً في 15 دائرة انتخابية.

ويعاني البلد العربي من انهيار اقتصادي جاء بعد أحداث هزّت أوساط العالم، سيما بعد انفجار مرفأ بيروت عام 2020، الذي أشعل غضباً شعبياً على الحكومة مطالبين بإسقاطها وإنقاذ البلاد.

إقرأ أيضاً: كم بلغت نسبة التصويت في انتخابات مجلس النواب اللبناني؟