هذا ما يحدث لجسمك فور امتناعك عن المشروبات الغازية

صحة _ مصدر الإخبارية

المشروبات الغازية، أحد أكثر المشروبات استهلاكا لدى العديد من الأفراد في جميع أنحاء العالم، وكثرة استهلاكها يثير اهتمام المختصين وقلقهم، لأنها ذات آثار سلبية عديدة على الصحة أبرزها السمنة وكثرة أمراض القلب والسكتات الدماغية، إضافة لتسوس الأسنان وأمراض السكري.

وأكد العديد من خبراء التغذية أن الامتناع عن المشروبات الغازية والبدء بشرب الماء عوضاً عنها يعود على جسم الإنسان بالعديد من الفوائد الصحية

موضحين أنّ هذا ما يحدث لجسمك عند الامتناع عن المشروبات الغازية؟

أولا: صحة الدماغ

أثبتت العديد من الدراسات أنّ استهلاك السكر على المدى الطويل، يمكن أن يؤدي إلى ضعف التعلّم والذاكرة، وزيادة خطر الإصابة بمرض الزهايمر أو أنواع أخرى من الخرف..

لذلك شرب الكثير من الصودا يمكن أن يكون له تأثير سلبي على وظائف عقلكِ.

ثانيا: صحة القلب

وجدت دراسة أجرتها جامعة هارفارد عام 2012، أن المشروبات السكرية تزيد من خطر إصابة النساء بأمراض القلب المزمنة، واكتشف الباحثون أنّ المشارِكات اللواتي شربن الكثير من الصودا، كنَّ أكثر عرضة بنسبة 20 في المائة للإصابة بنوبة قلبية،

وأكدت دراسات حديثة أنه وفي اللحظة التي تتوقفين فيها عن تناول المشروبات الغازية، ستحافظين على صحة قلبك.

ثالثاً: للحفاظ على صحة الأسنان

شرب الكثير من الصودا يمكن أن يؤدي إلى تآكل الأسنان، فيؤدي حمض السيتريك الموجود في الصودا، إلى تآكل مينا الأسنان؛ مما يجعلها ضعيفة وأكثر عرضة للتجاويف والاصفرار.. الابتعاد عن الصودا واستبدال الماء بها، يحمي أسنانكِ وينظّفها.

رابعاً: صحة الكلى

ستكون الكلى أيضاً في حالة أفضل بمجرد التخلص من عادة تناول السكر ؛ لذا ابتعدي عنها وسوف تشكركِ كليتاكِ.

خامساً: صحة المثانة

المشروبات الغازية مدرّة للبول؛ مما يعني أنها ستجعلكِ بحاجة للتبوّل بشكل عاجل ومتكّرر، ومن المعروف أيضاً أنها تسبّب تهيّجاً للمثانة وتفاقم التهابات المثانة أو التهابات المسالك البولية.. استبدالها وشرب سوائل صافية، مثل الماء، والعصائر غير المحلاة، يمكن أن يساعد بدلاً من ذلك في الحفاظ على صحة المثانة.

سادساً: محاربة مرض السكري

تناول كميات كبيرة من المشروبات الغازية، ثم الجلوس لساعات ومشاهدة التلفاز أو الجلوس في المكتب، يؤدي إلى السمنة وزيادة خطر الإصابة بالسكري واضطرابات أخرى.

وجدت دراسة حديثة نُشرت في المجلة الأمريكية للصحة العامة، أنّ النساء اللواتي يشربن الكثير من الصودا، لديهن تيلوميرات (وحدات DNA واقية تقع في نهاية الكروموسومات) أقصر في الخلايا المناعية؛ لذا فإنَّ الاستغناء عن هذه المشروبات السكرية، مفيد جداً لحماية صحتك، ويبدو أنه سيقدّم لكِ فقط الأشياء الجيدة، من خلال إطالة التيلوميرات؛ مما سيحسّن صحتك العامة.