الانتخابات اللبنانية

الانتخابات اللبنانية.. إغلاق صناديق الاقتراع وبدء عملية فرز الأصوات

وكالات – مصدر الإخبارية 

بلغت نسبة المشاركة في الانتخابات اللبنانية التي جرت الأحد نسبة 41%، وفق ما أعلن وزير داخلية البلاد بسام المولوي خلال مؤتمر صحفي عقد ليلة الإثنين.

وجاءت تصريحات وزير الداخلية اللبناني بعد إغلاق صناديق الاقتراع في الانتخابات النيابية اللبنانية، وبدء فرز الأصوات بعد يوم انتخابي طويل.

وأضاف المولوي أن “السلطات الانتخابية ستصدر في وقت لاحق نسبة المشاركة النهائية، التي تشمل أصوات اللبنانيين في الخارج.

وأدلى اللبنانيون بأصواتهم، في أول انتخابات في البلاد تجري منذ الانهيار الاقتصادي وانفجار مرفأ بيروت عام 2020.

ووفقاً للوكالة الوطنية للإعلام، أدت مشاجرات بالأيدي ومشادات أخرى إلى تعطيل التصويت في عدة مرات، وتدخلت قوات الامن حتى يتسنى استئنافها.

وفتحت صناديق الاقتراع عند الساعة السابعة صباحاً في 15 دائرة انتخابية، وأدلي المواطنون الذين تزيد أعمارهم على 21 عاماً بأصواتهم في مدن وقرى أسلافهم.

ويعاني البلد العربي من انهيار اقتصادي جاء بعد أحداث هزّت أوساط العالم، سيما بعد انفجار مرفأ بيروت عام 2020، الذي أشعل غضباً شعبياً على الحكومة مطالبين بإسقاطها وإنقاذ البلاد.

ويتوقع محللون أن نسبة حدوث تغيير كبير على الوضع الحالي في البلاد ضئيلة، في ظل النظام الطائفي في لبنان، الذي يقسم مقاعد مجلس النواب بين 11 جماعة دينية ويميل لصالح الأحزاب القائمة.

وفي الانتخابات اللبنانية التي أجريت عام 2018 تمكن حزب الله وحلفائه، ومنهم التيار الوطني الحر الذي يتزعمه الرئيس ميشال عون، من حصد الفوز بواحد وسبعين مقعداً من إجمالي 128 في مجلس النواب.

وقال حزب الله اللبناني إنه يشهد تشكيل مجلس النواب الحالي القليل من التغيير على الرغم من أن معارضيه، ومنهم حزب القوات اللبنانية المسيحي، يقولون إنهم يأملون في انتزاع مقاعد من التيار الوطني الحر.

وأبرز ما أحدث حالة من الغموض بشأن نتائج الانتخابات اللبنانية والمشهد السياسي اللبناني، مقاطعة الزعيم السني سعد الحريري التي تترك فراغاً يسعى كل من حلفاء حزب الله ومعارضيه إلى ملئه، وفق محللين.

ومن المقرر أن يصوت مجلس النواب المنتخب على إصلاحات رئيسية يطلبها النقد الدولي للسماح بتوجيه مساعدات مالية تخفف من حدة الأزمة اللبنانية، وسينتخب مجلس النواب رئيساً جديداً يحل محل عون الذي تنتهي فترته الرئاسية في 31 أكتوبر المقبل.

اقرأ/ي أيضاً: الانتخابات اللبنانية 2022: إجراء ديمقراطي وسط أزمات حادة تعصف في البلاد

Exit mobile version