لماذا رفعت الاقتصاد بغزة سعر ربطة الخبز إلى 8 شواكل؟

غزة – مصدر الإخبارية

أعلنت وزارة الاقتصاد الوطني بغزة، اليوم الأحد، عن قرار يقضي ببيع ربطة الخبز بـ8 شواكل، بوزن 2600 جم، على أن يكون السعر الأقصى لشوال الدقيق بوزن 50 كيلو غرامًا للمخابز 120 شيكلاً.

وقالت الاقتصاد بغزة في بيانٍ بخصوص عدم شمول قرار الإعفاء الضريبي منتجات الدقيق الصادر  عن وزارة المالية برام الله للشركات والمطاحن في قطاع غزة، إنها تبذل جهودًا كبيرة لضبط أسعار السلع والبضائع خاصة السلع الأساسية وفي مقدمها الدقيق والخبز.

وبينت أنها حرصت خلال الفترة الماضية (أكثر من شهرين ونصف) على تثبيت أسعار الدقيق والخبز وتأخير تأثر القطاع بتداعيات الازمة الروسية الأوكرانية الى اقصى حد ممكن، وترافق ذلك بتكثيف الجهد الرقابي في السوق المحلي بالتنسيق مع وزارة الداخلية- مباحث التموين، والنيابة العامة، حيث أسفر هذا الأمر في الحد بشكل كبير جداً من ارتفاع الأسعار.

وأضافت أنها “تفاجأت من عدم شمول قرار الإعفاء الضريبي الصادر عن وزارة المالية – رام الله منتجات الدقيق زنة 25 كغم فأكثر للشركات والمطاحن العاملة في قطاع غزة، وتطبيقه فقط في سوق الضفة الغربية، رغم أن وزارة المالية في رام الله تقوم بتحصيل قيمة الضريبة المضافة (17%) التي تعمل على رفع سعر شوال الدقيق أكثر من 17 شيكلاً.

ولفتت إلى أنها حاولت مع كل الجهات، سواء من خلال مؤسسات القطاع الخاص مثل الاتحاد العام للصناعات واتحاد الصناعات الغذائية، والغرفة التجارية بغزة وعدد من الشخصيات الوطنية وأصحاب المطاحن أنفسهم على حث وزارة المالية في رام الله بأن يشمل قرار الإعفاء مطاحن وشركات قطاع غزة، إلا إن كل المحاولات لم تتكلل بالنجاح.

وأضافت: “إننا أمام هذا الارتفاع غير المسبوق في أسعار الحبوب وخاصة القمح الذي قفز الى مستويات قياسية غير مسبوقة من الغلاء، وفي ظل إصرار وزارة المالية برام الله على عدم شمول مبيعات المطاحن المحلية بالإعفاء، الأمر الذي يتسبب في رفع أسعار هذه السلعة بقيمة تزيد عن 17 شيكلاً/شوال، ولأجل ضمان استمرار توريد القمح وإنتاج الدقيق وللعمل على توفير مخزون استراتيجي من هذه السلعة وبعد تدارس الأمر مع أصحاب المطاحن والمخابز وتجار الدقيق، فقد تم التوافق على أن يبدأ تنفيذ القرار اعتبارًا من يوم الاثنين 16 أيار/ مايو 2022.

1- السعر الأقصى لشوال الدقيق زنة 50 كيلو غرامًا للمخابز  120 شيكلاً.

2- بيع ربطة الخبز بسعر 8 شواكل، زنة 2600 جم.

3- تعزيز المخزون السلعي الاستراتيجي من هذه السلع المهمة.