حماس تُعقب على الاعتداء الإسرائيلي بحق الطلبة الفلسطينيين بجامعة تل أبيب

غزة – مصدر الإخبارية

قالت حركة المقاومة الإسلامية (حماس): إن “اعتداء شرطة الاحتلال على الطلبة الفلسطينيين في جامعة “تل أبيب”، يكشف الوجه العنصري القبيح الذي يعاني منه شعبنا منذ النكبة”.

وأضافت على لسان المتحدث الإعلامي باسم حماس حازم قاسم: “اعتداء شرطة الاحتلال وطلاب اليمين الصهيوني المتطرف على الطلاب الفلسطينيين في جامعة “تل ابيب” سلوكٌ عنصري، وقمع لحرية التعبير، وإرهاب صهيوني ممنهج ضد شعبنا الذي ما زال يعاني تحت الاحتلال منذ النكبة قبل أربعة وسبعين عاماً”.

وأكد قاسم خلال بيان صحفي له وصل “مصدر الإخبارية” نسخة عنه، على أن “المشروع الاستعماري الإسرائيلي الذي هجّر أهلنا في العام 1948 ما زال مستمراً، ما سيزيد شعبنا الفلسطيني إصراراً على التمسّك بهويته الوطنية، واستمراره في مسيرة النضال والثورة حتى التخلّص من الاحتلال البغيض، وتحقيق تطلعاته في التحرير والعودة، وإقامة دولته الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس”.

أقرأ أيضًا: مصابون خلال مواجهات مع الاحتلال بمُدن الضفة الغربية

واُصيب العشرات من طلبة الجامعات بالضفة الغربية والقدس المحتلتين، بحالات اختناق جرّاء المواجهات المُندلعة عقب قمع قوات الاحتلال لمسيراتٍ إحياءً للذكرى الـ 74 للنكبة.

وفي جامعة القدس ببلدة أبو ديس، اندلعت مواجهات بين الطلبة وقوات الاحتلال المُقتحمة للحرم الجامعي، حيث أطلقت قوات الاحتلال قنابل الغاز بكثافة صوب الطلاب، وتسببت باختناق العشرات منهم تم معالجتهم ميدانيًا مِن قِبل الطواقم الطبية.

أما في طولكرم، فقد اصيب العشرات من طلبة جامعة فلسطين التقنية خضوري، بالاختناق الشديد جرّاء القاء قوات الاحتلال عشرات قنابل الغاز المُسيل للدموع.

وبحسب شهود عيان، فقد أطلق جنود الاحتلال قنابل الغاز في حرم الجامعة، عقب مواجهات اندلعت بالقرب من جدار الضم والتوسع العنصري المحاذي لها، ما أدى إلى إصابة عددٍ من الشُبان بالاختناق الشديد.

وفي محافظة البيرة، أصيب 17 مواطنًا خلال مواجهات اندلعت بين الشبان وقوات الاحتلال عند حاجز “بيت إيل” العسكري.

ووفقًا “للهلال الأحمر”، فإن طواقمها تعاملت مع 17 إصابة عند “بيت إيل”، منها سبع إصابات بالرصاص الحي، و ثلاثة منها بالرصاص المغلف بالمطاط وأربع إصابات جراء استنشاق الغاز المسيل للدموع.

وتشهد مُدن وقُرى وبلدات الضفة الغربية المحتلة حالةً من التوتر رفضًا وتنديدًا باعتداءات الاحتلال بحق المواطنين وممتلكاتهم.