إقامة خط قطار هوائي في القدس.. مشروع استيطاني تصادق عليه محكمة الاحتلال

القدس المحتلة – مصدر الإخبارية 

صادقت محكمة الاحتلال العليا، صباح اليوم الأحد، على إقامة خط قطار هوائي يمتد حتى عمق البلدة القديمة من القدس، بعد رد الالتماسات التي قدمها مقدسيون ضد المشروع الاستيطاني.

وقالت القناة السابعة العبرية إن “الخطة تشمل خط قطار هوائي (ركيفل) بطول 1.4 كم، بأربع محطات وبإمكانه حمل 3 آلاف شخص في الساعة في ذروة عمله”.

وفي عام 2020 صادقت حكومة الاحتلال على المشروع ونشرت بلدية القدس عطاءاً لاختيار مقاول للمشروع حيث قدمت العديد من الالتماسات ضد المشروعة إلى محكمة الاحتلال إلى أن تم رفضها جميعاً.

ويمتد المشروع الاستيطاني المصادق عليه، من محطة القطارات القديمة في طريق الخليل، ومن هناك سيمتد إلى جبل صهيون وبعدها سيصل إلى باب المغاربة، حيث سيتم إقامة محطة ليستخدمها المستوطنون في الوصول إلى حائط البراق والبلدة القديمة، ومن هناك سيواصل القطار مسيره باتجاه “ناحال كدرون” وجبل الزيتون وفندق الأقواس.

وتشمل الخطة المحدثة على 41 عربة متباعدة عن بعضها بمسافة 73 متراً وستحمل كل عربة حتى 10 مسافرين بسرعة 6 أمتار في الثانية، على أن تقطع المسافة كاملة خلال 4.5 دقيقة وبنفس تكاليف القطارات العادية.

يأتي ذلك في وقت عارضت فيه منظمات يسارية إسرائيلية وفلسطينيون من القدس المشروع، متهمين بلدية الاحتلال بالسعي خلف تهويد البلدة القديمة من القدس وتشويه صورتها التاريخية.

اقرأ/ي أيضاً: انتهاكات المستوطنين والاحتلال: مصابون وإغلاق طرق واعتداءات في الضفة والقدس