ثمينة للغاية .. أبرز فوائد العصفر الخاصة بالنساء

صحة _ مصدر الإخبارية

هو نبات عشبيّ معمّر ينتمي إلى فصيلة النجميات، معروف باستخداماته في صبغ الأطعمة وله فوائد طبية عديدة.، يستخدم الزيت والزهرة دواءً لكثير من الأمراض، ويستخرج الزهرة والزيت من بذور العصفر، تتم زراعة محصول العصفر في حوالي 60 بلدًا حول العالم.

وأكد أطباء في علم التغذية أن للعصفر فوائد ثمينة مرتبطة بالنساء خاصة.

ونظرا لغني العصفر بالدهون الأحادية غير المشبّعة، فهي تساعد في الحماية من أمراض القلب، عكس الدهون المشبّعة الموجودة في اللحوم والألبان، والتي ترتبط بزيادة معدّلات الكوليسترول الضارّة في الجسم.

أبرز فوائد العصفر للنساء:

1_ يقي من السكري

يحتوي على نسبة عالية من أحماض أوميغا 6 الدهنية، وهو العنصر المسؤول عن التحكّم في السكر، فيعد خيار أمثل لمريضات السكري؛ لإدارة نسبة السكر في الدم.

2_ يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب

يعمل العصفر على خفض الدهون في منطقة البطن، ويساهم في رفع أنسجة العضلات، كما يقوم بخفض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

يحتوي على حمض اللينوليك، وهو من الدهون غير المشبّعة التي تمنع أمراض القلب والأوعية الدموية.

3_ حرق الدهون

من المفيد بالنسبة للنساء اللواتي يعانين من السمنة، تجربة العصفر لأنه غني بأحماض أوميغا 6 الدهنية، التي تساعدهن على حرق دهون الجسم.

تقوم أحماض أوميغا 6 الدهنية على حرق دهون الجسم بدلاً من تخزينها، وهذا يجعل للعصفر قيمة غذائية جيدة.

4_ لآلام الدورة الشهرية

يحتوي العصفر على حمض اللينوليك الذي ينظّم البروستاجلاندين في الجسم، بذلك يقلّل العصفر من شدّة أعراض الدورة الشهرية، ويعمل على تنظيمها تماماً مثل المكمّلات الهرمونية، من دون أية آثار جانبية خطيرة.

5_ لصحة الشعر ونموه

العصفر غني بحمض الأوليك، وهو عنصر مفيد جداً لفروة وجذور الشعر، يعمل على تحسين الدورة الدموية في فروة الرأس، وتحفيز نمو الشعر وزيادة قوة المسام.

6_ وصحة الجلد

يحتوي العصفر على حمض اللينوليك، الذي يقوم بتحسين مظهر الجلد.. يمكن للنساء مزج حمض اللينوليك مع الزهم للتخفيف من نشاط المسام وحب الشباب والرؤوس السوداء.

7_ مناعة الجسم

يحتوي العصفر على أحماض أوميغا 6 الدهنية، ويساهم بتنظيم وظائف البروستاجلاندين، وهو الهرمون الذي يساعد الجسم على تحسين وظائفه من خلال تقوية الجهاز المناعي وحماية الجسم.