ابتكار لمرضى الشلل النصفي

حوّلت الألم لأمل.. ابتكار لشابة سورية يسمح بالحركة لمرضى الشلل النصفي

سماح شاهين- مصدر الإخبارية

خوف من شبح الحرب وآثار الدمار في كل مكان، استوطن قلب الشابة السورية حكمة جبولي، إلا أن قرارها بعدم الاستسلام حوّل الألم لأمل، لتتمكن من تسجيل قصة نجاح نوعية، عبر ابتكار جهاز إلكتروني ذكي يساعد مرضى الشلل النصفي على الوقوف والحركة، حصدت من خلاله جائزة في الهندسة الطبية في مسابقة اليوم العالمي للملكية الفكرية.

جاء فوز جبولي بعد الابتكار الذي أنقذت به شقيقتها الصغرى غزل، بعدما تسببت شظية قذيفة دخلت منزلهما الكائن في حي القصور وسط العاصمة دمشق، بإصابتها بشلل نصفي جعلها عاجزة عن الحركة.

تقول الشابة جبولي في حديث خاص لـ”شبكة مصدر الإخبارية“، إنه بعد فترة من العلاج جلست مع شقيقتها، واستمعت لأمنياتها بالوقوف والمشي، لذا كان لا بد لها من البحث عن فكرة لمساعدتها.

وتوضح أنّها بعد بحث دقيق وجدت جهازاً يساعد مرضى الشلل النصفي على الوقوف والجلوس لكن سعره كان مرتفعاً، كما أنه يعتمد على آلية عمل يدوية ما سيجعل المريض يواجه صعوبة في استخدامه، لذا قررت ابتكار جهاز مماثل بإمكانات أسهل.

أمل جديد لمرضى الشلل النصفي

حول آلية عمل الجهاز، تُشير الشابة السورية إلى أنه مكون من دارة إرسال ودارة استقبال مثبتة على عكاز المشي الذي يرتكز عليه المريض، والذي بدوره يتحكم بالحركة إما عبر جهاز تحكم مثبت على العكاز أو من خلال تطبيق إلكتروني مثبت على الهاتف المحمول الخاص بالمريض، حيث يصدر الأوامر الصوتية لتحديد الفعل الذي يرغب بالقيام به، مما يمكّن المريض من الاعتماد على نفسه بالحركة.

رغم الإمكانات القليلة التي استخدمتها في صنع جهازها، إلا أن الشابة جبولي لا زالت بحاجة لدعم من ناحية المكان والمعدات وفريق عمل لتحول الاختراع لمنتج يصنع بأيادي محلية، وفق قولها.

وفي ختام حديثها لـ”شبكة مصدر الإخبارية”، تعبر جبولي عن طموحها بأن يتحول الاختراع لمنتج يمكن أن يستخدمه أي مريض، وتطوير الجهاز أكثر والبحث عن حلول جديدة لاختراعات تحل مشاكل المجتمع.

وكانت السورية جبولي شاركت في المسابقة العالمية التابعة للمنظمة العالمية للملكية الفكرية في سويسرا، ليتم ترشيحها للفوز في المسابقة التي تشارك فيها 63 دولة.

Exit mobile version