انتُخب رئيساً للإمارات.. أبرز المحطات في حياة محمد بن زايد

متابعة – مصدر الإخبارية

أعلن المجلس الأعلى للاتحاد في الإمارات، اليوم السبت، انتخاب الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيساً للدولة بالإجماع.

يأتي ذلك خلال عقد المجلس اجتماعاً في قصر المشرف بأبوظبي برئاسة نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي محمد بن راشد آل مكتوم.

وعلقت وزارة شؤون الرئاسة في بيان صادر عنها بالقول إنه “تم بموجب المادة 51 من الدستور انتخاب صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان بالإجماع رئيساً لدولة الإمارات العربية المتحدة خلفاً للمغفور له فقيد الوطن الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان”.

وعبّر المجلس عن” ثقته التامة بأن شعب دولة الإمارات سيبقى كما أراده زايد والمؤسسون دوما حارساً أميناً للاتحاد ومكتسباته على جميع المستويات، داعين الله عز وجل أن يوفق صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ويسدد خطاه في خدمة وطنه وشعب الإمارات”.

ونقلت وكالة الأنباء الإماراتية عن محمد بن راشد قوله إن “محمد بن زايد هو ظل زايد وامتداده فينا، ومؤسس مئوية دولتنا وحامي حمى اتحادنا، نبارك له ونبايعه، ويبايعه شعبنا وتنقاد له البلاد كلها ليأخذها في دروب العز والمجد”.

محطات في حياة محمد بن زايد

وُلد الشيخ محمد بن زايد بن سلطان آل نهيان في 11 مارس من العام 1961، وهو حاكم أبو ظبي السابع عشر ونائب القائد الأعلى للقوات المسلحة ورئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبو ظبي.

تلقى بن زايد تعليمه النظامي في العين وفي أبو ظبي، والتحق بأكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية وتخرج منها عام 1979، واجتاز خلال فترة دراسته دورة مدرعات تأسيسية، ودورة طيران تأسيسية، ودورة مظليين، وتدريبًا على الطائرات التعبوية والعمودية، بما فيها طائرات غازيل.

شغل عدداً من المناصب السياسية والتشريعية والاقتصادية للدولة، ومنذ توليه رئاسة مجلس أبو ظبي للتعليم، وعمل على إقامة شراكات مع المؤسسات التعليمية والمراكز الفكرية المرموقة عالمياً.

عيّنه والده زايد بن سلطان آل نهيان في نوفمبر 2003 نائباً لولي عهد أبو ظبي، وبعد وفاة والده تولى ولاية عهد إمارة أبو ظبي في نوفمبر 2004، كما تولى منذ ديسمبر 2004، منصب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبو ظبي، المسؤول عن تطوير وتخطيط الإمارة.

وكان بن زايد وبقية شيوخ الإمارات، شاركوا في تشييع جثمان رئيس دولة الإمارات الشيخ خليفة بن زايد، إلى مثواه الأخير في مقبرة البطين بأبو ظبي.