مجلس الأمن الدولي يستنكر قتل الصحافية شيرين أبو عاقلة

وكالات- مصدر الإخبارية

استنكر مجلس الأمن الدولي، بشدّة قتل مراسلة فضائية الجزيرة الصحافية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة برصاص الاحتلال الإسرائيلي أثناء تغطيتها أحداث مخيم جنين شمال الضفة الغربية.

ودعا المجلس في بيان اليوم السبت، إلى إجراء تحقيق فوري وشامل وشفاف وعادل ونزيه في مقتل أبو عاقلة، مشددا على الحاجة إلى ضمان المساءلة بشأن مقتلها.

وشارك آلاف الفلسطينيّين أمس الجمعة في القدس بجنازة الصحافية شيرين أبو عاقلة، وتعرّض موكب التشييع لهجوم عنيف من الشرطة الإسرائيليّة لدى انطلاقه من المستشفى، ما أثار ردود فعل مندّدة.

وعبّر البيت الأبيض الجمعة عن ”انزعاجه“ من استخدام العنف خلال جنازة الصحافيّة في قناة ”الجزيرة“.

وذكرت المتحدّثة باسم البيت الأبيض جين ساكي ”شاهدنا كلّ هذه الصور، إنّها تثير انزعاجا كبيرا. نأسف للتدخّل في ما كان ينبغي أن تكون جنازة هادئة“.

وردا على سؤال عمّا إذا كانت تدين ما حصل، اكتفت بالقول ”حين نقول إنّ (هذه المشاهد) مزعجة، فإننا بالتأكيد لا نبرّرها“.

من ناحيته، أعرب وزير الخارجيّة الأمريكي أنتوني بلينكن عن ”الانزعاج العميق“ للولايات المتحدة من تدخّل الشرطة الإسرائيليّة الجمعة في جنازة الصحافية.

وذكر ”نبقى على اتّصال وثيق بنظيرَينا الإسرائيلي والفلسطيني، وندعو الجميع إلى الحفاظ على الهدوء وتجنّب أيّ أعمال من شأنها تصعيد التوتر“.

وهاجم جنود الاحتلال شبانًا ورجالاً كانوا يحملون نعش أبو عاقلة لنقله من المستشفى الفرنسي في القدس إلى الكنيسة التي أقيمت فيها الصلاة لراحة نفسها.

واحتشد آلاف المشاركين في محيط الكنيسة، بينما أغلقت الشرطة الإسرائيلية بعض مداخل البلدة القديمة، وسارت الحشود خلف النعش إلى مقبرة جبل صهيون حيث ووريت الصحافية الثرى قرب البلدة القديمة.

اقرأ/ي أيضًا: مطالبين بإجراء تحقيق.. خبراء يصفون قتل أبو عاقلة جريمة حرب