الولايات المتحدة تؤكد دعمها وصاية الأردن على المقدسات الإسلامية

واشنطن- مصدر الإخبارية:

أكد رئيس الولايات المتحدة جو بايدن، دعم بلاده لوصاية الأردن على المقدسات الإسلامية في المسجد الأقصى.

وقال بيان صادر عن البيت الأبيض، إن بايدن شدد للعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني خلال لقاء جمعهما على دعم واشنطن لوصاية الأردن على المقدسات الإسلامية في الحرم القدسي الشريف.

وأضاف أن بايدن أبلغ الملك عبد الله دعم واشنطن لحل الدولتين لإنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي مع الحفاظ على الوضع التاريخي للمسجد الأقصى.

وأشاد بالمملكة كشريك محوري للولايات المتحدة في الشرق الأوسط، وعنصر أساسي لتعزيز الاستقرار في المنطقة.

من جهته دعا ملك الأردن إلى تكثيف الجهود لإعادة إطلاق المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، بما يفضي إلى قيام الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود 1967 وعاصمتها القدس.

وأشار إلى الدور المحوري للولايات المتحدة بهذا الخصوص، محذراً من تكرار دوامة العنف في الأراضي الفلسطينية جراء الإجراءات الإسرائيلية أحادية الجانب.

في السياق جرى بحث سبل توطيد العلاقات الأردنية الأميركية، وتعزيز التعاون الاقتصادي والتنموي، خاصة من خلال مشاريع التكامل الإقليمي في قطاعات البنية التحتية والطاقة والمياه والبيئة، بحيث يكون الأردن مركزاً إقليمياً للاستثمار والتعاون في هذه المشاريع.

وتحدث الطرفان عن الجهود الإقليمية والدولية في الحرب على الإرهاب، وسبل التوصل إلى حلول سياسية لقضايا المنطقة وأزماتها، وإلى الأزمة الأوكرانية وتداعياتها على الأمن والسلم الدولي والاقتصاد العالمي، بحسب الديوان الملكي الأردني.

وشهد المسجد الأقصى المبارك سلسلة اقتحامات إسرائيلية خلال شهر رمضان المبارك الماضي، وبعده بحجة الأعياد اليهودية، وعمد المتطرفون على أداء الصلاة الصامتة، والقاء الخطب المروجة للهيكل المزعوم، وسط اشتباكات يومية مع المرابطين الفلسطينيين.

يذكر، أن التخوفات زادت حول حدوث اقتحامات جديدة غداً الأحد مع مناسبة احتفال الاحتلال بما يسمى “عيد الاستقلال، واحياء الفلسطينية للنكبة في نفس اليوم بتاريخ 15/5/2022.

اقرأ أيضاً: رفض التنسيق مع الأردن.. بينيت: لا وصاية هاشمية على المسجد الأقصى