الجيش التركي يعلن مقتل أحد أفراده في انفجار عبوة بالعراق

أنقرة- مصدر الإخبارية:

أعلن الجيش التركي، مقتل أحد أفراده وإصابة ثلاثة أخرين في انفجار عبوة شمال العراق.

وقال الجيش في بيان له، إن عبوة انفجرت بأحد عناصره في منطقة عملية “المخلب – القفل” في الأراضي العراقية.

وأشار إلى أن الجهة الواقفة وراء التفجير مسلحون من حزب العمال الكردستاني “بي كا كا” الإرهابي وفق وصفه.

وأطلق الجيش التركي في 18 نيسان (أبريل) الماضي عملية “المخلب ـ القفل” ضد قوات حزب العمل الكردستاني في مناطق متينا والزاب وأفشين شمال العراق.

وكانت الرئاسة العراقية، قالت إن “العمليات التركية خرق للسيادة العراقية وتهديد للأمن القومي”، لافتًة إلى أن تكرار العمليات غير مقبول.

وأضافت الرئاسة أن “رئاسة الجمهورية تتابع بقلق بالغ العمليات العسكرية التركية الجارية داخل الحدود العراقية في إقليم كردستان، وتعتبرها خرقًا للسيادة العراقية وتهديدا للأمن القومي العراقي”.

وتابعت أن “تكرار العمليات العسكرية التركية داخل الحدود العراقية في إقليم كردستان ومن دون تنسيق مع الحكومة الاتحادية العراقية رغم دعوات سابقة إلى وقفها وإجراء محادثات وتنسيق حولها غير مقبول”.

ولفتت إلى أنه “في الوقت الذي نؤكد على تعزيز العلاقات الإيجابية مع تركيا على أساس المصالح المشتركة، وحلّ الملفات الأمنية عبر التعاون والتنسيق المشترك المسبق، فإن الممارسات الأمنية الأحادية الجانب في معالجة القضايا الأمنية العالقة أمر مرفوض، ويجب احترام السيادة العراقية”.

وأردفت أن “قرار الدولة العراقية الرسمية وسياستها الخارجية الموحدة، ترتكز على رفض العراق المستمر بأن تكون أرضه ميدانا للصراعات وساحة لتصفية حسابات الآخرين والتعدي على سيادته وتهديد أمنه واستقراره الداخلي”، مشيرًة إلى أن “العراق يرفض أن يكون منطلقاً للعدوان والتهديد على أي من جيرانه”.

ودانت الحكومة العراقية، مساء أمس الاثنين، العملية العسكرية التي تنفذها تركيا داخل الأراضي العراقية شمالي البلاد، معتبرة أنها تمثل خرقا لسيادة البلاد.

وذكر المتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية أحمد الصحاف، أنّ “حكومة جمهورية العراق ترفض رفضًا قاطعًا وتدين بشدة العمليات العسكرية التي تقوم بها القوات التركية وشملت تنفيذ قصف داخل الأراضي العراقية”.

ونوه الصحاف إلى أن العملية شملت تنفيذ عمليات قصف بمناطق متينة والزاب وأفاشين وباسيان في شمال العراق، موضحًا أن الجيش التركي استخدم مروحيات “أتاك” وطائرات مسيرة خلال تلك العمليات.

وقال البيان، إن “العراق يعتبر هذه العمليات خرقا لسيادته وحرمة البلاد”، مؤكدا أن هذا العمل يخالف المواثيق والقوانين الدولية التي تنظم العلاقات بين البلدان ويخالف مبدأ حسن الجوار الذي ينبغي أن يكون سببا في الحرص على القيام بالعمل التشاركي الأمني خدمة للجانبين”.