الإمارات تشيع رئيسها الراحل الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان

وكالات-مصدر الإخبارية

ذكرت وكالة أنباء الإمارات (وام) أن حاكم أبو ظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان وبقية شيوخ الإمارات، شاركوا في تشييع جثمان رئيس دولة الإمارات الشيخ خليفة بن زايد، إلى مثواه الأخير في مقبرة البطين بأبو ظبي.

وشيعت دولة الإمارات، مساء اليوم الجمعة، رئيسها الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان الذي توفى عن عمر يناهز 73 عاما.

وأدى الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، حاكم أبوظبي، صلاة الجنازة على جثمان الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان في مسجد الشيخ سلطان بن زايد الأول في أبوظبي.

وأعلنت اليوم، وفاة رئيس الدولة خليفة بن زايد بن سلطان آل نهيان، الذي تدرج خلالها بالمناصب القيادية للدولة حتى تولى رئاسة البلاد في العام 2004.

وأعلنت الإمارات الحداد أربعين يوما اعتبارا من الجمعة وتنكيس الأعلام بالإضافة إلى تعطيل العمل “في الوزارات والدوائر والمؤسسات الاتحادية والمحلية والقطاع الخاص 3 أيام”.

اقرأ/ي أيضا: نعي دولي وعربي بوفاة الشيخ خليفة

ونعى الشيخ محمد بن زايد آل نهيان شقيقه قائلا في تغريدة على تويتر ” فقدت الإمارات ابنها البار وقائد مرحلة التمكين وأمين رحلتها المباركة”

وأضاف “مواقفه وإنجازاته وحكمته وعطاؤه ومبادراته في كل زاوية من زوايا الوطن”.

واستلهم الشيخ خليفة بن زايد في عمله سياسات والده، مهندس الفدرالية الإماراتية، فساند الإمارات الست الأخرى طوال سنوات رئاسته، وخصوصا في ظل الأزمة المالية التي ضربت الدولة في 2009.

وبدأ عهده بتجربة انتخابية نادرة في منطقة الخليج سنة 2006، مع ولادة المجلس الوطني الاتحادي، وهو مجلس استشاري يضم 40 عضوا بينهم نساء.

وكان قد بدأ مسيرته السياسة مبكرًا بعد قيام دولة الإمارات العربية المتحدة في ديسمبر 1971 وتشكيل مجلس وزراء اتحادي، حين أصبح الشيخ خليفة يشغل منصب نائب رئيس مجلس الوزراء الاتحادي.

وعيّن نائبا للقائد الأعلى للقوات المسلحة لدولة الإمارات العربية المتحدة في 1976 وذلك في أعقاب قرار المجلس الأعلى للاتحاد دمج القوات المسلحة تحت قيادة واحدة وعلم واحد.