مطالبين بإجراء تحقيق.. خبراء يصفون قتل أبو عاقلة جريمة حرب

وكالات-مصدر الإخبارية

اعتبر خبراء في مجال حقوق الإنسان بالأمم المتحدة، أن “مقتل الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة في الضفة الغربية المحتلة أثناء تأدية واجبها المهني قد يشكل جريمة حرب.

وقال الخبراء في بيان مشترك اليوم الجمعة،”مقتل أبو عاقلة هو اعتداء خطير آخر على حرية العالم وحرية التعبير وسط تصاعد العنف في الضفة الغربية المحتلة”.

وطالب الخبراء بإجراء تحقيق سريع ومستقل ونزيه وفعال وشامل وشفاف في مقتل شيرين أبو عاقلة مع الامتثال التام لدليل الأمم المتحدة المنقح بشأن المنع والتقصي لعمليات الإعدام خارج نطاق القانون والإعدام التعسفي والإعدام بإجراءات موجزة.

اقرأ/ي أيضا: الجزيرة تُصدر بيانًا بشأن اعتداء الاحتلال على المشاركين في جنازة أبو عاقلة

والبيان الذي اعتبروا فيه مقتل أبو عاقلة جريمة حرب وقعه كل من المقررة الخاصة المعنية بتعزيز وحماية الحق في حرية الرأي والتعبير إيرين خان والمقررة الخاصة بحالة حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967 فرانشيسكا ألبانيز والمقرر الخاص المعني بحالات الإعدام خارج نطاق القضاء موريس بينز والمقررة الخاصة المعنية بمسألة العنف ضد المرأة وأسبابه وعواقبه ريم السالم.

وشددوا على أن “استهداف الصحفيين العاملين في الأرض الفلسطينية المحتلة وتقاعس السلطات الإسرائيلية عن التحقيق على النحو الواجب في مقتل العاملين في وسائل الإعلام ينتهكان أيضا الحق في الحياة وسبل الانتصاف الفعالة”.

كما أكدوا أن دور الصحفيين خاصة في سياق التوتر المتزايد والملحوظ بالانتهاكات المستمرة في الأراضي الفلسطينية المحتلة أمر بالغ الأهمية.