بريطانيا.. إعفاء السعوديين والبحرينيين من تأشيرة الدخول إليه

وكالات-مصدر الإخبارية

أفادت هيئة الإعلام البريطانية( BBC) أن الحكومة البريطانية أعلنت عن إعفاء المواطنين السعوديين والبحرينيين من إجراءات تأشيرة الدخول إلى بريطانيا، والاكتفاء بتقديم طلب إلكتروني مقابل 30 جنيها إسترلينيا.

وأوضحت الهيئة اليوم الجمعة، أن الإعفاء يأتي في مبادرة لتعزيز العلاقات ما بين بريطانيا ودول الخليج، خاصة مواطني المملكة السعودية ومملكة البحرين ابتداء من الأول من يونيو( حزيران ) المقبل، على أن يتم التقديم قبل مدة تتراوح ما بين ثلاثة أشهر و48 ساعة.

وبينت أن إجراء  التقديم للتأشيرة والاستعاضة عنها بإعفاء إلكتروني مقابل مبلغ 30 جنيها إسترلينيا، على أن يتم التقديم عليه قبل فترة تتراوح ما بين ثلاثة أشهر إلى 48 ساعة قبل موعد السفر، بإرفاق جواز السفر، وعنوان الإقامة في المملكة المتحدة، بالإضافة إلى تحديد تفاصيل الرحلة بما فيها مواعيد وأوقات المغادرة والوصول.

ووفقا للهيئة، فإن هذا الإجراء المعروف بـ”ويفر”، سيوفر زيارة الخليجيين إلى بريطانيا والمكوث لمدة أقصاها ستة أشهر، إذ كان يتعين عليهم الانتظار لمدة شهر أو أكثر للحصول على التأشيرة، على عكس الماضي كان يتعين على الزوار السعوديين والبحرينيين الانتظار لمدة شهر أو أكثر للحصول على التأشيرة واليوم ومع تنفيذ هذا القرار سيكون من السهل المجيء والمكوث في المملكة لمدة أقصاها ستة أشهر ويسمح بالدخول بهذه التأشيرة الإلكترونية مرة واحدة.

وبعد التقديم، سيتلقى المتقدم رسالة إلكترونية في غضون 24 ساعة تحتوي على رابط لتنزيل «EVW» الخاص به، ويجب عليه إظهار النموذج الخاص به عند السفر إلى المملكة المتحدة، ويمكن طباعته أو إظهاره على جهاز إلكتروني، مثل الهاتف أو الجهاز اللوحي.

هذه التأشيرة من شأنها تسهيل حياة الطلاب القادمين إلى المملكة بغية تعلم اللغة الإنجليزية لفترة لا تزيد على ستة أشهر، كما ستفتح الباب أمام المحتاجين للعلاج العاجل في بريطانيا.

كما يجب على المتقدم تغيير تفاصيل السفر على EVW الخاص به في حال قرر تغيير أوقات السفر، أو في حال المغادرة من أو الوصول إلى مطار أو ميناء أو محطة قطار مختلفة عما هو مخطط له، أو عند الوصول إلى المملكة المتحدة بعد أكثر من 8 ساعات من الموعد المخطط له، بحيث سيحتاج المتقدم إلى رقم EVW الخاص به وتاريخ ميلاده لتغيير بياناته.

يشار إلى أن هذه التأشيرة لا يمكن للمتقدم استخدامها من أجل العمل في المملكة المتحدة أو بهدف الزواج أو أي سبب آخر خارج حدود الزيارة المقتصرة على السياحة والعلاج والدارسة لفترة وجيزة.

يشار إلى أن بريطانيا قررت إعفاء مواطني السعودية و البحرين من التأشيرة لتنضما بذلك إلى كل من قطر وعمان وقطر والإمارات والكويت .

من المنتظر أن تساعد هذه الخطوة على تشجيع زوار منطقة الخليج إلى بريطانيا بعد فترة ركود سببتها الجائحة على مدى سنتين ولا تزال تلقي بظلالها على الاقتصاد مع تضاؤل عدد السياح العرب والأجانب إلى المملكة المتحدة وتحديدا لندن.

ومن اللافت أن تكلفة التأشيرة الالكترونية رمزية جدا بالمقارنة مع التأشيرة السابقة التي يتعدى سعرها المائتي جنيه إسترليني.

وتعتبر هذه الخطوة إيجابية جدا وستكون مفيدة بالدرجة الأولى للزوار السعوديين والبحرينيين الذين ينوون المجيء إلى المملكة المتحدة بهدف السياحة والعلاج أو الدراسة لفترة قصيرة .

ورحب سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة المتحدة الأمير خالد بن بندر بن سلطان بقرار السلطات البريطانية متمنيا تحقيق المزيد من التعاون والازدهار بين البلدين الصديقين.

وقال سفير المملكة المتحدة لدى السعودية نيل كرومبتون: «النظام بسيط وسريع وغير مكلف، هذا يمثل تحسينا مهما ويتناسب مع رغبة الحكومتين البريطانية والسعودية في تحسين وتعزيز العلاقات بين الدولتين وخصوصا بين الشعبين، أنا سعيد جدا، أهلا وسهلا بكم في بريطانيا».