نعي دولي وعربي بوفاة الشيخ خليفة

وكالات-مصدر الإخبارية

قدمت مجموعة من الدول العربية والعالمية اليوم الجمعة، التعازي والنعي لدولة الإمارات بوفاة رئيسهم الشيخ خليفة بن زايد، حيث أعلنت بعض الدول تنكيس أعلامها، حدادا على وفاته.

وأعلنت وكالة أنباء الإمارات الرسمية “وام” وفاة رئيس دولة الإمارات العربية الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان.

وأضافت الوكالة: “تنعى وزارة شؤون الرئاسة إلى شعب دولة الإمارات والأمتين العربية والإسلامية والعالم أجمع قائد الوطن وراعي مسيرته صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة الذي انتقل إلى جوار ربه راضياً مرضياً اليوم الجمعة 13 مايو”.

تنكيس الإعلام

نعى أمين أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، رئيس دولة الإمارات الراحل، معربًا عن ”خالص تعازيه للدولة، قيادةً وحكومةً وشعباً، في هذا المصاب الكبير“.

ووجه الأمين العام بتنكيس علم الجامعة العربية لمدة ثلاثة أيام حدادًا على روح فقيد الأمة العربية.

كما أعلنت دولة البحرين الحداد الرسمي وتنكيس الأعلام في المملكة مدة ثلاثة أيام، ونعى ملكها حمد بن عيسى آل خليفة، الشيخ خليفة بن زايد.

وقالت وكالة الأنباء الكويتية كونا إن أمير البلاد يعرب في برقيتي تعزية لنائب رئيس دولة الإمارات وولي عهد أبوظبي عن بالغ حزنه وتأثره بوفاة الشيخ خليفة بن زايد ويأمر بإعلان الحداد الرسمي 40 يوما وتنكيس الأعلام.

وأعلن سلطان عمان هيثم بن طارق الحداد الرسمي وتنكيس الأعـلام في القطاعين العام والخاص وفي سفارات السلطنة في الخارج لمدة ثلاثة أيام ابتداء من اليوم الجمعة ولغاية يوم الأحد القادم.

كما نعى أمير قطر الشيخ تميم بن حمد، رئيس الإمارات، قائلا: ”ببالغ الحزن تلقينا نبأ وفاة أخي الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، وإني إذ أعرب لأسرته الكريمة ولشعب الإمارات الشقيق عن أحرّ التعازي والمواساة“، آمرا بإعلان الحداد في الدولة لمدة 3 أيام وتنكيس الأعلام حدادًا.

كما نعى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الشيخ خليفة بن زايد، مشيرا إلى أن الراحل كان محبًا لمصر وشعبها في كل الظروف والأحوال.

وكتب الرئيس المصري عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك: “أنعي بخالص الحزن والأسى رجلاً من أغلى الرجال، وقائدا من أعظم القادة، الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات، الذي وافته المنية بعد رحلة طويلة من العطاء، قدم فيها الكثير لبلاده وأمته، حتى صارت الإمارات نموذجًا للتطور والحداثة في منطقتنا والعالم”.

وأضاف: ”لقد كان الشيخ خليفة محبًا لمصر بحق، وصديقًا مخلصًا في كل الظروف والأحوال، فباسمي واسم شعب مصر أقدم بالتعازي لدولة الإمارات العربية المتحدة قيادة ودولة وشعبًا في هذا المصاب الجلل“.

أقرا/ي أيضا: وزير الخارجية الإماراتي ينعي الشيخ خليفة: نودع قائد مسيرة الريادة

ونعى ملك الأردن عبدالله بن الحسين، رئيس دولة الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، ونقل الديوان الملكي الأردني في تغريدة عن الملك عبدالله: ”رحم الله الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، لقد فقدنا أخا عزيزا وقائدا فذا ورث الحكمة عن أبيه الراحل الكبير الشيخ زايد وكرس حياته لخدمة وطنه والأمتين العربية والإسلامية. نعزي أهلنا في دولة الإمارات بهذا المصاب الجلل، وندعو الله أن يتغمده بواسع رحمته“.

وكتب الرئيس العراقي برهم صالح: ”ببالغ الحزن و الأسى تلقينا نبأ وفاة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة، الذي عُرف بحكمته وعطائه في سبيل وطنه والأمة العربية والإسلامية، وباسمي واسم شعب العراق أتقدم بأحر التعازي لدولة الإمارات العربية المتحدة قيادة و شعبا بهذا المصاب الجلل“.

ونعت موريتانيا الرئيس الإماراتي، وجاء في بيان رسمي: ”بموجب مرسوم رئاسي صادر اليوم الجمعة تم الإعلان عن حداد وطني لمدة ثلاثة أيام على امتداد التراب الوطني وذلك إثر وفاة رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رحمه الله“.

بدوره، نعى الرئيس التركي رجب طيب اردوغان، رئيس دولة الإمارات قائلا: ”تلقيت ببالغ الحزن والأسى نبأ وفاة رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة وحاكم إمارة أبو ظبي أخي العزيز الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان. أسأل الله له الرحمة، وأقدّم خالص التعازي إلى شعب دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة“.

كان شريكا وصديقا

نعى الرئيس الأمريكي جو بايدن رئيس دولة الإمارات الشيخ خليفة، قائلاً إنه كان ”شريكًا وصديقًا حقيقيًا للولايات المتحدة“.

وأضاف: ”سنكرم ذكراه بمواصلة تعزيز العلاقات بين حكومتي وشعبي الولايات المتحدة والإمارات العربية المتحدة“.
ونعى الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، نايف فلاح مبارك الحجرف، الشيخ خليفة، مؤكدًا أن الراحل ساهم في دعم وترسيخ مسيرة مجلس التعاون، قائلا: ”فقدنا برحيله قائدا ورائدا خليجيا وعربيا ودوليا“.