تظاهرة في اللد لإحياء الذكرى السنوية الأولى على هبة الكرامة (فيديو)

الداخل المحتل-مصدر الإخبارية

شارك المئات من سكان مدينة اللد المحتلة في تظاهرة حاشدة انطلقت بعد صلاة الظهر من أمام المسجد العمري الكبير وكنيسة الخضر، لإحياء ذكرى مرور عام على هبة الكرامة الشعبية، التي ارتقى فيها موسى حسونة بعد تعرضه لإطلاق النار من قبل مستوطن.

ورفع المتظاهرون الأعلام الفلسطينية ورددوا هتافات وطنية تمجد الشهداء وذكراهم وبالأقصى مثل “بالروح بالدم نفديك يا أقصى”،وأخرى منددة بممارسات السلطات الإسرائيلية، كما رفعوا صور الشهيد موسى حسونة والشهيدة الصحافية شيرين أبو عاقلة، بالتزامن مع خروج تظاهرة مضادة لمستوطنون يهتفون ” شعب إسرائيل حي”.

اقرأ/ي أيضا: اللجنة الشعبية في اللد تدعو لإحياء ذكرى هبة الكرامة

وتواجدت في مكان تظاهرة هبة الكرامة قوات معززة من الشرطة الإسرائيلية، وحذرت الشرطة المشاركين في المسيرة عدم رفع العلم الفلسطيني، وطالبتهم بعدم التلثم، لأن ذلك حسب ادعاء الشرطة “تحريض”.

حيث طلبت الشرطة الإسرائيلية من المتظاهرين قبل التظاهرة عدم رفع العلم الفلسطيني، بادعاء اته يعتبر تحريضا ومن الممكن أن يؤدي لعنف ومواجهات، كذلك طلبت منع أي شخص من التلثم.

يشار إلى أن الشهيد موسى حسونة من مدينة اللد، استشهد في الهبة الشعبية، يوم 10 أيار( مايو) 2021، إثر تعرضه لعيارات نارية أطلقها مستوطنون مسلحون من مسافة قريبة نحو مجموعة من الشبان العرب، دون أن تشكل أي خطر على حياتهم، ومن بينها كان الشهيد حسونة الذي أصيب برصاصة في القلب واستشهد على الفور، فيما أصيب آخرون بعيارين ناريين.

وقال متظاهرون إن:”السكان العرب في البلاد هم من يتعرضون لأكبر حملة تحريض وعنصرية، بدون معاقبة الفاعلين، حتى أن الشهيد موسى حسون قتل بدم بارد من قبل مستوطن، وقرروا إطلاق سراحه، بينما لو أن هذا الموقف حصل مع يهوي أي أنه قتل على يد عربي، فإن القاتل اليوم يتواجد ضمن محاكمات وتمديد اعتقالات حتى يحكم عليه بالسجن المؤبد، أما قتل عربي على يد يهودي فهذا يعتبر دفاعا عن النفس”.