أسعار النفط ترتفع مع تراجع أعداد مصابين فيروس كورونا في الصين

وكالات- مصدر الإخبارية:

ارتفعت أسعار النفط، صباح الجمعة، في ظل عدم اليقين مع توجهات الاتحاد الأوروبي لفرض حظر على النفط الروسي، وتراجع أعداد مصابين فيروس كورونا في الصين.

وصعد العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط في تمام الساعة 09:13 بتوقيت موسكو بنسبة 1.17% لتصل إلى 107.37 دولار للبرميل.

وارتفع العقود الآجلة لخام برنت 1.38% لتصل إلى 108.93 دولار للبرميل.

ويدرس الأوربيون فرص حزمة عقوبات سادسة على روسيا وسط خلافات بين عدد من الدول حول القرار.

ودعا مسئولين أوروبيين لضرورة تأجيل الحظر في ظل عدم دعم هنغاريا له.

وكانت وكالة الطاقة الدولية، قالت إن العالم يمر بأول أزمة طاقة عالمية، مؤكدةً أن العقوبات الغربية على روسيا ستترك تداعيات خطيرة على سوق الطاقة.

وأوضح المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية فاتح بيرول في مؤتمر صحفي بالعاصمة فيينا، أن العالم يعيش الآن منتصف أزمة الطاقة الأولى.

وأضاف أن أزمة النفط في سبعينيات القرن الماضي تركت أثاراً كبيرة على اقتصادات العالم ونسب التضخم، وكانت تشمل النفط وليس كل القطاعات كما الآن.

وأشار إلى أنه على الجميع التذكر أن روسيا الدولة المصدرة الأولى للنفط والغاز في العالم، تشكل لاعباً رئيساً في سوق الطاقة.

وأكد أن العقوبات المفروضة على روسيا وردود موسكو عليها ستترك عواقب وخيمة على سوق الطاقة.

وشدد على أن التقلبات الحالية في سوق الطاقة لن تنتهي قريباً، وسيكون من المفرط التفاؤل بعودة انخفاض الأسعار واستقرار السوق.

ولفت إلى أنه نتيجة للأسباب السابقة عملت وكالة الطاقة على دعم عدد من الحكومات لتقليل اعتمادها على روسيا، وتقليل الأثار عن الاقتصاد والسكان.

ونوه إلى أن الأعوام المقبلة ستكون صعبة، مؤكداً أنه من الضرورة الاستعداد للتغلب على الصعوبات.

وكان البنك الدولي، حذر من أن الحرب في أوكرانيا سترفع أسعار الطاقة والغذاء على مدى السنوات الثلاث المقبلة، مما يزيد المخاوف من سقوط الاقتصاد العالمي في فترة من النمو الضعيف والتضخم المرتفع كما حدث بسبعينات القرن الماضي.