شركة شتراوس تقدر خسائرها بعد السالمونيلا بقرابة 230 مليون شيكلاً

القدس المحتلة- مصدر الإخبارية:

أعلنت شركة “شتراوس”، الخميس، أن قيمة خسائر المالية جراء سحبها منتجاتها من الأسواق وإغلاق مصنعها في الجليل بما بين 170-230 مليون دولار أمريكي.

وتوقعت الشركة في بيان لها، أن تتراجع أرباحها لتصل إلى 230 مليون دولار خلال العام 2022.

وقالت الشركة إن توقعات الخسائر تشمل انخفاض المبيعات، وتكاليف جمع المنتجات من السلاسل والمخازن، والتعويض على النحو الذي تحدده الشركة للمستهلكين، والمصاريف الإضافية مع مراعاة الضرائب.

وأضاف أن الخسائر تشمل الإغلاق والعودة إلى الإنتاج والمبيعات بناءً على سيناريوهات مختلفة محتملة في تقييم الشركة لوجود تغطية تأمينية لبعض الأضرار التي لحقت بالشركة.

وأشارت إلى أنها لا تستطيع في الوقت الحالي تقييم التأثير المستقبلي على حصص الشركة السوقية في منتجات الحلويات.

ونوهت إلى أنها لا يمكنها تقييم العواقب بعد الإجراءات القانونية المتعلقة بحادثة سحب وإغلاق المصنع، بما في ذلك القضايا المرفوعة بالفعل.

وأعلنت شركة (شتراوس) ثاني أكبر شركة إنتاج غذاء في إسرائيل، الاثنين الماضي، عن سحب جميع منتجات الشوكولاتة الفاخرة، بعد اكتشاف السالمونيلا في خط الإنتاج في مصنعها ” إيليت للشوكولاتة” في الجليل المحتل.

وقالت الشركة في بيان لها، إن مصنعها في الجليل مغلق حتى إشعار أخر.

وأضافت أنه على إثر إعلانها تراجعت أسهمها بأكثر من 2٪ في بورصة تل أبيب.

وأشار ت إلى أن الاختبارات الروتينية التي أجريت في مصنع إيليت للشوكولاته كشفت عن ظهور السالمونيلا في عدد من العينات.

وأكدت أنها تعمل على تحديد مصدر المشكلة ونطاقها ومعالجتها من أجل استئناف إنتاج المنتجات عندما تكون جميع خطوط الإنتاج آمنة.

وشددت على أنها غير قادرة على تقييم الأثار السلبية للأمر، مبينةً أنه الحدث سيكون له تأثير جوهري على ربحية الشركة لعام 2022.

وتسبب بكتيريا السالمونيلا مرضًا معويًا يتجلى في الحمى والإسهال والغثيان والقيء وآلام البطن.

وسجلت عدة دول عربية وعالمية إصابات بتسمم غذائي بعد تفشي بكتيريا السالمونيلا، جراء اتهام محتمل ضد شوكولاتة كيندر التي تباع على شكل بيض الأسواق، ما أدى إلى سحب كميات منها من الأسوق.

وأعلنت وكالتان أوروبيتان للمراقبة الصحية تسجيل 150 إصابة بالسالمونيلا في 9 دول أوروبية في الفترة الأخيرة، عازية هذه الحالات إلى “مصنع إنتاج بلجيكي” تابع لشركة شوكولاتة “كيندر” (فيريرو) تم إغلاقه قبل بضعة أيام في مدينة أرلون جنوب شرقي العاصمة بروكسل.

وذكرت الوكالة الأوروبية لسلامة الغذاء والمركز الأوروبية للوقاية من الأمراض ومراقبتها في بيان مشترك: “في 8 أبريل (نيسان) 2022، سُجلت 150 حالة مؤكدة ومحتملة من السالمونيلا”.

ولفتت الوكالتان إلى “تحديد منتجات محضرة من الشوكولاتة المصنوع من جانب إحدى الشركات داخل مصنع إنتاج بلجيكي تم التعريف عنه على أنه أصل البؤرة الوبائية للسالمونيلا”، دون ذكر المجموعة الإيطالية العملاقة بالاسم.

وأشار البيان إلى أن الإصابات “حصلت خصوصا لدى أطفال دون سن العاشرة” وتم الإبلاغ عنها في 9 بلدان أوروبية هي ألمانيا وبلجيكا وإسبانيا وفرنسا و أيرلندا ولوكسمبورغ والنروج وهولندا والسويد.

وفي وقت سابق، اتخذت 9 دول عربية، أحدثها الإمارات وسلطنة عمان والكويت والأردن، جملة من الإجراءات، ضد شوكولاتة كيندر الشهيرة للأطفال، بعد تقارير تربط بينها وبين أزمة صحية في بريطانيا، أدت إلى تسمم غذائي لـ 63 شخصا.