مراسلو الجزيرة لمصدر: دماء أبو عاقلة تُنذر بضرورة توفير حماية جادة للصحفيين

صمت ومفاجأة.. وجريمة كاملة الأركان

خاص – مصدر الإخبارية

صمت وذهول ومفاجأة سادت بين أوساط الصحفيين وخاصة العاملين في شبكة الجزيرة الإعلامية، بعد نبأ استشهاد زميلتهم شيرين أبو عاقلة أثناء تغطيتها اقتحام قوات الاحتلال لجنين صباح اليوم الأربعاء.

مدير مكتب قناة الجزيرة في قطاع غزة وائل الدحدوح عبّر عن حزنه لهذا الخبر المفجع، قائلاً :”شيرين من أعز الزملاء، ونحن أكثر من يعرف كيف تدار ظروف الميدان والتغطيات، وهي تعرف كيف تسير التغطيات وتؤسس للتعليم في هذا المجال”.

وتابع الدحدوح في حديث لـشبكة مصدر الإخبارية: “مع الأسف سقطت شيرين ضحية لرصاص إسرائيلي في عملية قتل متعمد ولم تكن وسط اشتباكات، وهذه الجريمة لها تداعيات على جموع الصحفيين ونطالب المؤسسات أن تقوم بواجبها الحقيقي والجدي كي لا يقع مزيد من الزملاء فريسة لرصاص الاحتلال”.

بدورها قالت هبة عكيلة مراسلة قناة الجزيرة بغزة إن استشهاد شيرين اليوم صدمة لا يمكن استيعابها، واستهدافها هو استهداف لجميع الصحفيين في الأراضي الفلسطينية.

وأكدت عكيلة لشبكة مصدر الإخبارية أن اغتيال شيرين يجب أن يكون رسالة حقيقية للعالم بأن الاحتلال لا يعرف الالتزام بمبادئ الصحافة والحرية، وأن دماء شيرين تنذر بوقفة جادة لتوفير الحماية والدعم للصحفيين الفلسطينيين.

وشددت على ضرورة منع الاحتلال من استهداف الصحفيين والتقيد بالاتفاقات والمواثيق الدولية، مبينة أن زملاءها كانوا يرتدون جميع الأدوات اللازمة، ويحملون الإشارات الصحفية التي يفترض أن تحيدهم عن القتال والاستهداف.

جريمة قتل شيرين كاملة الأركان

نائب نقيب الصحفيين الفلسطينيين تحسين الأسطل، صرح بأن استشهاد شيرين صدمة للأسرة الصحفية والشعب الفلسطيني أكمل، وأن اغتيالها جريمة كاملة الأركان نفذها الاحتلال.

وقال الأسطل لشبكة مصدر إن “الاحتلال عوّدنا على استهداف الصحفيين، ففي أيار (مايو) العام الماضي استهدف الصحفيين، ودمّر المؤسسات الصحفية ومنها مقر قناة الجزيرة في غزة”.

وتقدّم الأسطل لعائلة أبو عاقلة وكافة الصحفيين وشبكة الجزيرة بالتعازي، مضيفاً: “ماضون في إجراءاتنا لملاحقة الاحتلال على هذه الجرائم، ونطالب كافة المنظمات أن تتوقف عن صمتها وتدعم وتساند إجراءاتنا للمحاسبة والملاحقة على هذه الجرائم”.

وأردف: “آن الأوان أن نراهم يحاكمون إزاء هذه الجريمة، وكل الدلائل تقول أنها عملية قتل عمد برصاص قناص وكانت مقصودة لإبعاد الصحفيين عن تغطية الانتهاكات في جنين”.

اقرأ أيضاً: تاريخ حافل بالعمل تحت النار.. محطات في حياة الصحفية الراحلة شيرين أبو عاقلة