إدانات عربية باستشهاد شيرين أبو عاقلة ومطالبات بإجراء تحقيق دولي

متابعة- مصدر الإخبارية

دانت عدد من الجهات الرسمية، استشهاد مراسلة فضائية الجزيرة الصحفية شيرين أبو عاقلة، التي استشهدت برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي اقتحامها مخيم جنين صباح اليوم الأربعاء.

دانت نقابة الصحفيين العراقيين، اليوم الأربعاء، جريمة اغتيال الصحفية شيرين أبو عاقلة، وطالبت بإجراء تحقيق دولي عاجل للكشف عن الجناة.

وجاء في بيان لنقابة الصحفيين العراقيين، “ندين وبشدة الجريمة النكراء التي أقدم عليها الجيش الإسرائيلي والتي أدت إلى استشهاد الصحفية شيرين أبو عاقلة مراسلة قناة الجزيرة في مخيم جنين بالضفة الغربية، أثناء تأدية واجبها المهني”.

وأكدت أن “تلك الجريمة البشعة التي أثارت استغراب واستنكار وتنديد العالم ممثلا بمنظماته الدولية والصحفية تعد خرقا فادحا للمسؤولية الإعلامية وحرية العمل الصحفي والتي تؤكد عليها القوانين والمواثيق الدولية”.

وتابعت “من هذا المنطلق فإن نقابة الصحفيين العراقيين في الوقت الذي تعلن فيه عن تضامنها مع الصحفيين الفلسطينيين، فإنها تطالب بإجراء تحقيق دولي عاجل للكشف عن القتلة وتقديمهم للعدالة”.

وطالبت النقابة المنظمات والهيئات الدولية كافة بالوقوف بوجه الجيش الإسرائيلي للكف عن جرائمه التي امتدت هذه المرة لاغتيال الصحفيين الذين يؤدون واجبهم المهني ودون مراعاة للقوانين الدولية التي تؤكد حماية الصحفيين وضمان سلامتهم”.

بدوره، دان الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، اغتيال الصحفية شيرين أبو عاقلة مراسلة قناة الجزيرة، مشددًا على أن ما حدث جريمة بشعة في حق الصحافة وحرية الإعلام لا ينبغي السماح بمرورها مر الكرام، ما يستوجب تحقيقاً شاملاً.

وقال الأمين العام في بيان صحفي إن الجريمة ليست بمستغربة على الاحتلال الذي درج على ألا يعبأ بأية معايير لاحترام حقوق الإنسان، ويسعى إلى إسكات الصوت الفلسطيني محملاً الحكومة الإسرائيلية المسؤولية عن هذه الجريمة المُفجعة، مشدداً على ضرورة معاقبة مرتكبيها الآثمين.

واعتبر ان اسم الشهيدة أبو عاقلة، سيضاف في سجل الفخر والحزن لشهداء الإعلام العربي الذين قضوا دفاعاً عن الحقيقة، ولإيصال الصوت الفلسطيني وجرائم الاحتلال الإسرائيلي إلى العالم أجمع.

من ناحيتها، عبرت منظمة التعاون الإسلامي، عن إدانتها لجريمة اغتيال مراسلة قناة الجزيرة الصحفية شيرين أبو عاقلة، أثناء قيامها بواجبها الصحفي في الأراضي الفلسطينية، مؤكدة ان ذلك يشكل خرقا واضحا للقوانين والأعراف الدولية، ويستدعي التحقيق الفوري والمحاسبة.

وذكرت المنظمة في بيان صحفي، أن استهداف الصحفية أبو عاقلة يأتي في سياق الانتهاكات الإسرائيلية لحرية الصحافة والإعلام، وضمن سياستها الهادفة لمصادرة الحقيقة، وتكميم الأفواه، والتغطية على انتهاكاتها اليومية، ومنع إيصالها إلى الرأي العام العالمي.

وحملت “إسرائيل”، المسؤولية الكاملة عن هذه الجريمة البشعة، ودعت المؤسسات الدولية المعنية إلى التحرك الفوري لضمان تحقيق العدالة وتوفير الحماية اللازمة للصحفيين والإعلاميين العاملين في الأرض الفلسطينية المحتلة بموجب القانون الدولي الإنساني والاتفاقيات الدولية ذات الصلة.

من جانبها، دانت الحكومة الأردنية، جريمة الاغتيال البشعة التي أدت إلى استشهاد الصحفيَّة شيرين أبو عاقلة، صباح اليوم في مخيم جنين.

وذكر وزير الدولة لشؤون الإعلام، الناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية فيصل الشّبول لوكالة (بترا)، “ندين هذه الجريمة النَّكراء التي ارتكبت بدم بارد بحق صحفيين يرتدون اللباس الرسمي المميز للصحفيين والإعلاميين”.

وشدَّد على أن الجريمة تشكل خرقا فاضحا للقانون الدولي الإنساني، وللمواثيق والأعراف الدولية، التي تنص على وجوب حماية الصَّحفيين والعاملين في وسائل الإعلام، داعيا المجتمع الدَّولي إلى التحرك من أجل حماية الصحفيين والعاملين في وسائل الإعلام.

وأعرب عن خالص مواساته وتعازيه إلى الصَّحفيين والإعلاميين حول العالم، وإلى أسرة الفقيدة وعائلتها بهذه الفاجعة. كما أعرب عن تمنياته بالشفاء العاجل للصحفي الفلسطيني علي السمُّودي، الذي أصيب خلال جريمة قتل أبو عاقلة النكراء.

وفي ذات السياق، دانت نقابة الصحفيين العراقيين، اليوم الأربعاء، جريمة اغتيال الصحفية شيرين أبو عاقلة، وطالبت بإجراء تحقيق دولي عاجل للكشف عن الجناة.

وجاء في بيان لنقابة الصحفيين العراقيين، “ندين وبشدة الجريمة النكراء التي أقدم عليها الجيش الإسرائيلي والتي أدت إلى استشهاد الصحفية شيرين أبو عاقلة مراسلة قناة الجزيرة في مخيم جنين بالضفة الغربية، أثناء تأدية واجبها المهني”.

وأضاف أن “تلك الجريمة البشعة التي أثارت استغراب واستنكار وتنديد العالم ممثلا بمنظماته الدولية والصحفية تعد خرقا فادحا للمسؤولية الإعلامية وحرية العمل الصحفي والتي تؤكد عليها القوانين والمواثيق الدولية”.

وأردف “من هذا المنطلق فإن نقابة الصحفيين العراقيين في الوقت الذي تعلن فيه عن تضامنها مع الصحفيين الفلسطينيين، فإنها تطالب بإجراء تحقيق دولي عاجل للكشف عن القتلة وتقديمهم للعدالة”.

وطالبت النقابة كافة المنظمات والهيئات الدولية إلى الوقوف بوجه الجيش الإسرائيلي للكف عن جرائمه التي امتدت لاغتيال الصحفيين الذين يؤدون واجبهم المهني ودون مراعاة للقوانين الدولية التي تؤكد حماية الصحفيين وضمان سلامتهم”.

اقرأ/ي أيضًا: الخارجية القطرية: استهداف شيرين أبو عاقلة جريمة نكراء تضاف لسجل الاحتلال