استياء في غزة لعدم التزام الصرافين والتجار بالسعر العالمي للذهب والدولار

صلاح أبو حنيدق- خاص شبكة مصدر الإخبارية:

يشكو مواطنون فلسطينيون من اختلاف أسعار الذهب والدولار الأمريكي في قطاع غزة مقارنة بالبورصات والأسعار العالمية.

وقالت المواطنة هبة أبو عون، إنها تفاجأت عند ذهابها لشراء الذهب لابنتها العروس بأن الأسعار في محلات الذهب أعلى بكثير من المعلنة في البورصة العالمية.

وأضافت أبو عون في تصريح لشبكة مصدر الإخبارية، أن الأسعار تختلف من محل لأخر دون وجود مبرر واضح من التجار.

من جهتها، قالت المواطنة سجى المشهراوي، إنها تتابع منذ أيام صعود الدولار الأمريكي مقابل الشيكل على أمل تحقيق أرباح مرضية من فرق العملات.

وأضافت في تصريح لشبكة مصدر الإخبارية، أن “السعر للأسف في محلات الصرافة أقل بأربعة شواكل عما هو معلن في البورصة”.

وأشارت إلى أن السعر يختلف أيضاً في البنوك الفلسطينية، ويقل شيكلان عن السعر الرسمي.

وأكدت المشهراوي، على ضرورة وجود جهات رقابية وتنظيم لعملية صرف العملات في أسواق قطاع غزة المحلية من قبل وزارة الاقتصاد وسلطة والنقد الفلسطينية.

ويبلغ سعر صرف الدولار لليوم الأربعاء في محلات الصرافة في غزة 3.41 شيكلاً وفي البنوك 3.43 شيكلاً، وفي البورصة العالمية 3.45 شيكلاً.

من جهته، أرجع نائب رئيس نقابة العاملين في صناعة وتجارة الذهب نائل يونس، اختلاف أسعار الذهب في أسواق غزة مقارنة بالسعر العالمي للطلب العالي على الذهب من المواطنين مقارنة بالكميات المعروضة.

وقال يونس في تصريح لشبكة مصدر الإخبارية، إن ” أسعار الذهب عالمياً منخفضة في ظل ارتفاع الدولار الأمريكي لكنها في غزة أعلى نتيجة الطلب الكبير على المعدن الأصفر”.

وأضاف يونس، أن سعر الشراء للذهب في غزة 39.70 ديناراً أردنياً، مقابل 39.5 عالمياً، والبيع 41 ديناراً مقارنة بـ 40 عالمياً.

وأشار يونس إلى أن سعر أونصة الذهب عالمياً 1880 دولاراً مقابل 1950 دولاراً في قطاع غزة.

وفي السياق، وأضح الخبير المالي الصراف صبحي فروانة، أن انخفاض سعر صرف العملات في غزة مقارنة بسعر شاشة البورصة لتحكم السوق السوداء بأسعار الصرف وعد التزام الصرافين بالسعر العالمي.

وقال فروانة في تصريح خاص لشبكة مصدر الإخبارية، إن البنوك تصرف العملات بسعر أقرب إلى البورصة العالمية وفق رؤيتها ونوع السيولة التي تحتاجها.

وأكد أن جميع المستثمرين يتجهون للدولار كملاذ آمن في ظل ارتفاع التضخم في عدد كبير من دول العالم.