إدانات واسعة لجريمة اغتيال قوات الاحتلال الصحافية شيرين أبو عاقلة

غزة- مصدر الإخبارية:

عقبت أوساط فلسطينية ودولية وإعلامية، الأربعاء، على استشهاد الصحافية شيرين أبو عاقلة مراسلة قناة الجزيرة في الضفة الغربية المحتلة.

ودانت الرئاسة الفلسطينية جريمة اعدام قوات الاحتلال للصحفية شيرين أبو عاقلة.

وحملت الرئاسة، حكومة الاحتلال المسؤولية الكاملة عن الجريمة، مؤكدة أنها جزء من سياسة يومية ينتهجها الاحتلال بحق أبناء شعبنا وأرضه ومقدساته.

وأكدت أن إعدام أبو عاقلة، وإصابة الصحفي علي السمودي، جزء من سياسة الاحتلال لاستهداف الصحفيين وطمس الحقيقة وارتكاب الجرائم بصمت.

وفي الساق، استنكر المكتب الإعلامي الحكومي جريمة قتل الصحافية أبو عاقلة، واصفاً إياها بالجريمة المكتملة الأركان، وختام لسلسلة طويلة من الاعتداءات على شرين من الحجز والمنع من التغطية والإصابة.

وقال المكتب في بيان له، إن اغتيال أبو عاقلة يؤكد السلوك الإجرامي للاحتلال وتجاوزه لكل المواثيق الضامنة لحرية العمل الصحفي دون معيقات.

من جهته، أكد عضو اللجنتين التنفيذية لمنظمة التحرير، والمركزية لحركة فتح حسين الشيخ، أن “الاحتلال الإسرائيلي يرتكب مرة أخرى جريمة إسكات الكلمة وقتل الحقيقة بالرصاص”.

وتابع “تعازينا لشبكة الجزيرة على الخسارة الفادحة”.

بدوره، طالب السفير الفلسطيني في بريطانيا حسام زملط المجتمع الدولي لإعلاء صوتها تجاه جريمة اغتيال أبو عاقلة.

إلى ذلك، أكدت حركة حماس أن “اغتيال مراسلة الجزيرة شيرين عاقلة جريمة جديدة تضاف إلى سلسلة الجرائم التي يرتكبها الاحتلال، وخاصة بحق الإعلام الفلسطيني”.

وقالت حماس، إن “الاغتيال المتعمد لشرين جريمة مركبة يجب أن يحاسب عليها الاحتلال في المحافل الدولية”.

وطالبت حماس المؤسسات الحقوقية والدولية لإعلاء صوتها بعد جريمة اغتيال أبو عاقلة، واتخاذ خطوات عملية لمعاقبة الاحتلال.

كما نعى علي الحايك رئيس جمعية رجال الأعمال الفلسطينية، شهيدة الحقيقة الصحفية القديرة شيرين أبو عاقلة. وقال الحايك في بيان صحفي، إن أبو عاقلة ودعت شعبنا بعد رحلة عطاء كبير قدمتها في خدمة وطنها وتقدمه على طريق الحرية والاستقلال.

وأضاف الحايك أن “الصحافة الفلسطينية فقدت قامة كبيرة من قاماتها، ساهمت في تعميق الوعي الوطني، وتعزيز الهوية والرواية من خلال تغطية مجريات الأحداث في كافة مناطق الاشتباك مع الاحتلال الإسرائيلي”.

وفي أول تعقيب لها، دعت شبكة الجزيرة الإعلامية المجتمع الدولي “لإدانة ومحاسبة قوات الاحتلال الإسرائيلي لتعمدها استهداف وقتل الزميلة شيرين أبو عاقلة عمداً”.

ودانت الشبكة “الجريمة البشعة الهادفة لمنع الإعلام من أداء رسالته” حملت “حكومة الاحتلال وقواته مسؤولية مقتل الزميلة الراحلة شيرين”.

اقرأ أيضاً: استشهاد الصحفية شيرين أبو عاقلة برصاص الاحتلال في جنين