الأوقاف بغزة تعلن إغلاق جميع المساجد بالقطاع إحترازاً من تفشي كورونا

غزةمصدر الإخبارية

قررت وزارة الأوقاف والشئون الدينية بغزة إغلاقُ جميع مساجد قطاع غزة مؤقتاً، ووقفُ صلاة الجمعةِ والجماعةِ فيها، لمدة أسبوعين ابتداءً من فجر يوم الأربعاء 25 مارس 2020م إلى نهاية يوم الثلاثاء 7 إبريل 2020م.

ونوهت الوزارة أن صلاة الجمعة خلال هذه المدة تُصلى ظهراً في البيوت. مؤكدةً أن الأذان سيُرفع في أوقاته المعلومةِ، ويلتزم المؤذنون بالمناداة “صلوا في بيوتكم” عقب الانتهاء من ألفاظ الأذان كاملة.

وقالت الأوقاف: “أنه تم اتخاذ هذا القرار بناءً على اجتماع للعلماءِ والمفتين وأهل الاختصاص بقطاع غزة اليوم الثلاثاء 24 مارس 2020م، بشأن التدابير الشرعية المتعلقة بصلاة الجماعة والجمعة”

وأضافت: “القرار يأتي في ظل الإجراءات الوقائية في مواجهة وباء كورونا، وذلك بعد الاستماع لرأي الجهات المختصة بوزارة الصحة ولجنة الطوارئ الحكومية حول تقديرات المرحلة الحالية والإجرءاتِ اللازمُ اتباعُها لضمان فاعلية إجراءات السلامة والوقاية سيما بعد اكتشاف حالتين مصابتين وافدتين من الخارج والحجر عليهما”

ودعت المواطنين إلى المحافظة على صلاة الجماعة في بيوتهم، مع الحرصِ على قنوت النوازل في الصلوات المفروضة.

وأشارت الوزارة أن مجلس العلماء والمفتين وأهل الاختصاص الذي انعقد اليوم سيجتمع خلال المدة المذكورة؛ لتقدير الموقف في ضوء المستجدات والتوجيهات الواردة من جهات الاختصاص.

وكانت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية في قطاع غزة دعت مساء الأحد الماضي ، المواطنين الفلسطينيين في القطاع لاتخاذ سلسلة من الاجراءات الاحترازية للوقاية من وصول فيروس كورونا إلى غزة.

وجاءت دعوة وزارة الأوقاف على النحو التالي:

  1. ندعو إلى أداء الصلاة جماعة مع الأهل والأبناء في البيوت
  2. ندعو إلى إيقاف بيوت العزاء والاكتفاء بالتعزية على المقبرة
  3. ندعو الآباء والأمهات لاستثمار الفرصة وتحويل البيت إلى مسجد ومدرسة
  4. ندعو جميع الميسورين من أبناء شعبنا لتحقيق التكافل الاجتماعي
  5. ندعو إلى مواصلة التضرع إلى الله عز وجل حتى يكشف البلاء ويدفع الوباء

أصدرت وزارة الأوقاف والشئون الدينية السبت، قرارًا لجميع المؤذنين في مساجد قطاع غزة يقضي بتقليص مدة الانتظار بين الأذان والإقامة بحيث تصبح المدة 10 دقائق في جميع الصلوات.

وأكدت الوزارة أنه سيبدأ العمل بهذا القرار اعتبارًا من يوم أمس الأحد، ابتداءً من صلاة الظهر، وسيبقى العمل به حتى إشعار آخر.

وأوضحت الأوقاف أن هذا القرار يأتي في إطار الإجراءات الوقائية التي تتخذها الوزارة لتقليل نسبة التجمع والاحتكاك بين المواطنين من أجل منع تسلل فيروس كورونا إليهم والحفاظ على سلامتهم.

داعيةً المولى عز وجل أن يصرف هذا الوباء عن أهلنا وشعبنا والبشرية جمعاء، وأن يرفع عنا ما نحن فيه من البلاء .

أصدرت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية في قطاع غزة الأسبوع الماضي، بيانًا هامًا بخصوص اجراءات الوقاية والسلامة من وباء كورونا وحفاظًا على حياة المصلين في المساجد.

ويتكون بيان الوزارة من 10 نقاط هامة ضمن الاجراءات الاحترازية التي تتخذها كافة المؤسسات والوزارات الحكومية في قطاع غزة والعالم أجمع.

ومن تلك الاجراءات التي أعلنتها الأوقاف :

  1. على الأخوة المرضى وكبار السن، وضعاف المناعة، والأطفال أداء كافة الصلوات في البيوت مع اهاليهم وعدم الذهاب للمساجد.
  2. قضاء الحاجة والوضوء يكون في البيوت، وتستخدم الحمامات العامة في أضيق حدود.
  3. من أراد شهود صلاة الجماعة في المسجد يحضر معه سجادة صلاة من بيته تكون خاصة به ولا يصلي عليها أحد غيره، ويواظب على تعقيمها.
  4. المباعدة بين صفوف الصلاة بحيث يمكن ترك موضع سطر بلا مصلين واشغال السطر الذي يليه ما أمكن ذلك.
  5. وقف كافة الاحتفالات والمحاضرات العامة في المساجد وتقليص الدروس وحصرها في تعزيز الثقة بالله، وتوجيهات لمواجهة الوباء وتكون مختصرة وقصيرة.
  6. التأكيد على المحفظيَّن وقف حلقات التحفيظ ودورات التلاوة والتجويد، وينطبق ذلك على كل الجمعيات التي تعمل في هذا المجال.
  7. نؤكد على الائمة عدم الاطالة في الصلاة وضرورة القنوت المختصر في الصلوات.
  8. دعوة المصلين في كل مسجد لإطلاق حملة تعقيم يومية لمساجدهم بحيث يتم تعقيم سجاد الصلاة وكافة الأسطح التي تتم فيها الملامسة.
  9. تقليل مدة المخالطة في أي مكان بما في ذلك المساجد، والاكتفاء بأداء الفرائض في المسجد وأداء النوافل وتلاوة القرآن في البيت.
  10. اغلاق ثلاجات المياه الموجودة في المساجد.