رسالة وصلت إلى حسن نصر الله بخصوص المناورة الإسرائيلية الأخيرة

وكالات- مصدر الإخبارية

قال الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله، الثلاثاء إن رسالة إسرائيلية وصلت إليه حول المناورات التي بدأها جيش الاحتلال أمس الاثنين.

ولفت في كلمة له أنه “بعد خطاب يوم القدس أبلغت من قنوات دبلوماسية رسالة تقول إنّ الإسرائيليين يؤكدون عدم رغبتهم بالقيام بأي عمل ضد لبنان”.

وقال “استنفارنا وجهوزيتنا سيبقيان قائمين إلى حين انتهاء المناورات الإسرائيلية وكذلك الأمر بالنسبة للمقاومة الفلسطينية”.

وسبق أن قال نصر الله أنه سيتم استنفار مقاتلي الحزب خلال المناورات الإسرائيلي تحسبا لأي هجوم إسرائيلي والرد عليه بشكل فوري.

ويوم أمس الإثنين، أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي بدء مناورة عسكرية واسعة النطاق تحت اسم “عربات النار” جواً وبحراً وبراً وسيبرانية، والتي ستستمر أربعة أسابيع متتالية.

وأوردت القناة 7 العبرية عن جيش الاحتلال قوله إنه إلى جانب التمرينات، تتمثل المهمة الأولى له في حماية أمن الإسرائيليين.

وتابع الجيش في بيان له أن “عربات النار” تمرين فريد من نوعه، هدفه زيادة استعداد الجيش وفحص مدى ملاءمة القوات لمعركة قوية وطويلة الأمد.

ووفق البيان، ستشمل التدريبات قوات جيش الاحتلال النظامية والاحتياطية، من جميع القيادات والأسلحة، ومختلف الأقسام، بمشاركة قوات قتالية ووحدات المهنية من جميع وحدات الجيش.

في حين حدد رئيس أركان جيش الاحتلال اللواء أفيف كوخافي الإنجازات المطلوبة للمناورة، بما في ذلك: تحسين نظام العمليات واستعدادها للحرب، إلى جانب تنفيذ “مفهوم العمل من أجل النصر”، مع التركيز على العمليات السريعة والضربات الخاطفة، إلى جانب الدفاع وشن مناورات قتالية متعددة الأذرع.

ولفت إلى أنه سيتم الاستفادة من الدروس والعبر في عملية “حارس الأسوار”، على مدار جريان المناورة التي ستستمر لشهر.

واردف أنه سيكون هناك تعاون مشترك في القدرات بين الأجهزة الأمنية ومختلف الوزارات الحكومية، بالإضافة إلى فحص محور العمل من قبل كوخافي والمقر الرئيسي لجنود الجيش الإسرائيلي.

كما سيشمل التمرين مواجهة التحديات واندلاع الأحداث عبر ساحات القتال، إلى جانب سيناريوهات الانتقال الروتينية إلى حالات الطوارئ في المجال العسكري والمدني.

وأضاف أن المناورة ستجمع أيضًا بين تمرينين على نطاق واسع، لتشكيلين نظامي واحتياطي، تشكيل الصلب “المدرع” (162) وتشكيل النار “المظلي” (98).

اقرأ/ي أيضاً: بدء مناورة واسعة لجيش الاحتلال لتحقيق هذه الإنجازات